فاعلية برنامج قائم على الکفاءات لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية ( الطائف ).
    وقد تکوّنت عينة البحث من ستة وعشرين معلمًا  من معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ( محافظةالطائف ).
 توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية ( الطائف)، حيث بلغت قيمة "ت" (1.37)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من(0.01).
   وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات تصميم البرامج التعليمية قبل تطبيق البرنامج القائم على الکفاءات.
  کما توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية
( الطائف).