واقع کفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محافظة الليث

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع کفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE)، وذلک من خلال استطلاع وجهة نظر المشرفين والتربويين وقادة المدارس بمحافظة الليث والبالغ عددهم (86) مشرفًا وقائد مدرسة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي حيث تم بناء مقياس تقدير تکون في صورته النهائية من (20) عبارة مثلت معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE) توزعت على (5) محاور رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى امتلاک معلمي التعليم العام لکفايات العصر الرقمي بدرجة متوسطة ، وأن هنالک فروق بين أفرد عينة الدراسة تعزى لطبيعة العمل في (4) محاور لصالح قادة المدارس، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعًا لمتغير المؤهل التعليمي. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة برامج إعداد معلمي التعليم العام في ضوء المطالب التقنية لجمعية ISTE وتقديم برامج تخصصية في الممارسات التقنية في ضوء معايير جمعية ISTE للمعلمين الموجودين على راس العمل.
The study aimed to reveal the reality of  public education Teachers` competences of digital era on the light of International Society for Technology in Education standards, perspective of school leaders and supervisors. The researchers used the descriptive method and constructed a measurement scale ,consisted of 20 statements divided into (5) domain,  to collect the data from the study sample which was consisted of (86) supervisors and school leaders at Allith educational governorate in Saudi Arabia . The study was conducted during the first semester of the current educational year (1439-1440) . The main findings of the study were: The teachers` possession of digital era competences  came at  a medium degree, there were statistically significant differences on the variable of current work  on four domains in favor of the school leaders , and there weren`t statistically significant differences on the variable of qualification on all domains. The main recommendations of the study was revising the teacher preparation program on the light of ISTE standards and providing specialized courses to improve the digital competences of in service teachers

الكلمات الرئيسية