تنمية عادات العقل باستخدام الخرائط الذهنية لدى طفل الروضة بمنطقه عسير بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الي تنمية بعض عادات العقل لدى طفل الروضة من خلال استخدام الخرائط الذهنية وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين تم اختيارها عشوائيا، مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طفل وطفلة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طفل وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين ( 5-6 ) وتم استبعاد الأطفال الذين يتغيبون عن الحضور أکثر من أسبوع، واستخدمت الباحثة المنهج  شبه التجريبي، وتوصلت نتائج الدراسة الي: 1\ وجود فروق داله احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات اطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. 2\ يوجد فروق داله احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات اطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي. 3\ نسبة الکسب لمتوسطات رتب درجات اطفال المجموعة التجريبية على المقياس المصور لبعض عادات العقل في التطبيق البعدي اعلي من نسبة الکسب لمتوسطات رتب درجات التطبيق القبلي. ومن أبرز توصيات الدراسة ضرورة تضمين عادات العقل في البرامج الخاصة بالإعداد الأکاديمي لمعلمات الروضة بکليات التربيه أقسام الطفوله المبکره وتدريب الطالبات في الکليات السابقة على کيفية تصميم برامح أنشطة تعليمية تهدف إلى تنمية عادات العقل لدى طفل الروضة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Developing habits of the mind by using mental maps of a kindergarten child in the Kingdom of Saudi Arabia
Abstract.
The study aimed to develop some mind habits of a kindergarten child through the use of mental maps. The study sample consisted of two groups randomly, an experimental group numbered (30) children, and a control group of (30) children who are between the ages of (5-6) Children who were absent from attendance for more than a week were excluded, and the researcher used the semi-experimental approach, and the results of the study reached: 1 / There are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of children of the experimental and control groups in the post-application of the mind habits scale in favor of the experimental group. 2 \ There are statistically significant differences at the level (0.01) between the mean scores of the children in the experimental group pre and post two applications to measure the habits of mind in favor of the dimensional application. 3 \ percentage gain averages arranged grades children experimental group on the scale of the
photographer some habits of mind in the application posttest higher than the average gain of arranged tribal application grades.