(العدالة التنظيمية في سياق الإدارة المدرسية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة إلى أن ظاهرة العدالة من الظواهر المهمة في الإدارة، وتراجع مستويات الأداء التنظيمي للأفراد والمؤسسات يکون بسبب عدم العدالة، أما في حالة العدالة وشعور الأفراد بها فيحدث العکس؛ فيحدث زيادة رضا للموظفين عن المؤسسة والمرؤسين، ومن هنا يأتي ولائهم لها بل ويزيد، کما أن تحقيق العدالة داخل المنظمات يؤدي إلى زيادة الأداء.
المنهج المستخدم في الدراسة هو المنهج الوصفي، حيث أن هذه الدراسة تم تطبيقها على مجتمع مدارس والعينة کانت من المدرسين، والأداة التي تم استخدامها هي الاستبانة؛ الاستبانة الإلکترونية واستخدمت في جمع البيانات،  من أجل جمع البيانات وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات.
ومن الدراسة توصلنا إلى؛ اختلفت وجهات النظر في ابعاد العلاقة التنظيمية مهنم من وصفها متغير ببعد واحد، کالعدالة الاجرائية، ومهنم من تناولها تعکس بعدين وهما العدالة الاجرائية والتوزيعية مثل عبدالرحيم، ومنهم من جعهلها متغير يعکس ثلاثة أبعاد العدالة الإجرائية والتوزيعية والتعاملات...