• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • موظفو التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • قواعد البيانات المفهرسة
    • روابط متعلقة
    • الأسئلة الأكثر شيوعاً
    • عملية مراجعة النظراء
    • الأخبار
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة القراءة والمعرفة
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 21 (2021)
العدد الجزء الثاني 232 فبراير
العدد الجزء الأول 232 فبراير
العدد الجزء الثانى 231 يناير
العدد الجزء الأول 231 يناير
المجلد المجلد 20 (2020)
المجلد المجلد 19 (2019)
المجلد المجلد 18 (2018)
الأسمري, ياسر محمد سعيد. (2021). دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 21(الجزء الثانى 231 يناير), 93-125. doi: 10.21608/mrk.2021.141317
ياسر محمد سعيد الأسمري. "دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية". مجلة القراءة والمعرفة, 21, الجزء الثانى 231 يناير, 2021, 93-125. doi: 10.21608/mrk.2021.141317
الأسمري, ياسر محمد سعيد. (2021). 'دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية', مجلة القراءة والمعرفة, 21(الجزء الثانى 231 يناير), pp. 93-125. doi: 10.21608/mrk.2021.141317
الأسمري, ياسر محمد سعيد. دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة, 2021; 21(الجزء الثانى 231 يناير): 93-125. doi: 10.21608/mrk.2021.141317

دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية

المقالة 4، المجلد 21، الجزء الثانى 231 يناير، يناير 2021، الصفحة 93-125  XML PDF (838.96 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/mrk.2021.141317
المؤلف
ياسر محمد سعيد الأسمري*
جامعة الملک خالد
المستخلص
هدف الدراسة إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية واستخدم الباحث المنهج الوصفي وتکونت عينة الدراسة من (140) طالب وقد توصل نتائج الدراسة الي: وجود فروق ذات دلالة احصائية حول الآثار الايجابية لمواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للطلاب تعزى لمتغير النوع ومکان السکن، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول الآثار الايجابية لمواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للطلاب تعزى لمتغير العمر والتخصص، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية حول الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للطلاب تعزى لمتغير النوع والعمر والتخصص ومکان السکن. وأوصت الدراسة عدم استخدام اجهزة الکمبيوتر والانترنت لفترات طويلة تجنبا للإصابة بالتعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية، ضرورة الابتعاد عن التشهير والتنمر على الافراد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، عدم اهمال المواد الدراسية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وکما اقترحت الدراسة إجراء المزيد من الدِّراسَات التي تهدف إلى التعرُّف على دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها نحو التحصيل الدراسي, مع متغيِّرات أخرى غير متغيِّرات البحث الحاليَّة.
 
Abstract
The role of social media and its trends in the computer subject towards academic achievement at the secondary level
The objective of the research is to identify the role and trends of social media in computer science towards secondary school achievement, The researcher used the descriptive approach and the study sample consisted of (140) students. The results of the study reached: statistically significant differences on the positive effects of social media sites on students' educational attainment attributable to the variable type and location of residence; no statistically significant differences on the positive effects of social media sites on students' educational achievement attributable to the variable age and specialization; and no statistically significant differences on the negative effects of social media sites on students' educational attainment attributable to the variable gender, age, specialization and place of residence. The study recommended that computers and the Internet should not be used for long periods of time in order to avoid fatigue, exhaustion and health damage, that individual slander and bullying should not be avoided through social media, and that school materials for social media use should not be neglected. The study suggested further studies aimed at recognizing the role and trends of social media towards educational achievement, with other variables other than the current research variables.
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 38
تنزیل PDF: 29
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.