دور معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعات السعودية في تعليم اللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية (معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بجامعة أم القرى أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى رئيس قسم تعليم اللغة بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مکة المکرمة

المستخلص

تناولت هذه الدراسة قضية مهمة من قضايا التعليم العالي؛ ألا وهي دور معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالمملکة العربية السعودية في تعليم اللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية عالمياً؛ حيث تمثلت أهم أهداف الدراسة في:
الکشف عن أهمية هذه المعاهد والدور المنوط بها تجاه متعلم اللغة وتحصيله الأکاديمي. ومحاولة التوصل إلى مدى ما تحققه هذه المعاهد من أهداف مختلفة لمتعلم اللغة الثانية غير الناطق بها. وإبراز جدوى تعليم اللغة العربية بالجامعات کفاية لحاجات المتعلمين في تعلم اللغة العربية ونشر الثقافة الإسلامية.
اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التقويمي حيث اکتفى بالملاحظة کأداة مهمة في هذه الدراسة محققة لأهدافها.
جاءت نتائج هذه الدراسة على النحو الآتي:
أسهمت معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعات السعودية إلى ازدياد نسبة المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها مما أتاح بدوره نشر الثقافة الإسلامية عالمياً، مع التوصية بزيادة عدد المقبولين للحاجة الملحة لإعداد معلمي اللغة والثقافة في بلدانهم.
ويزيد ذلک الرغبة الأکيدة والإقبال الشديد على الالتحاق بهذه المعاهد؛ لما للمملکة العربية السعودية من مکانة في نفوس المسلمين وقد أدى کل ما سبق إلى تعميم التجربة في الدول غير الناطقة بالعربية.
This study dealt with an important issue of higher education, namely the role of institutes of teaching Arabic language for non-native speakers in the Kingdom of Saudi Arabia in teaching Arabic language and spreading Islamic culture globally. The main objectives of the study were.                                                            
To reveal the importance of these institutes and the role assigned to the learner and his academic achievement. And trying to reach the extent to which these institutes of different goals for the second language non-native language. And to highlight the feasibility of teaching the Arabic language in universities sufficient for the needs of learners in learning the Arabic language and the dissemination of Islamic culture.                     
The researcher followed in his study descriptive descriptive method, where only noted as an important tool in this study to achieve it objectives.                                                                 
The results of this study are a follows:                                        
The institutes of teaching Arabic to non-native speakers in Saudi universities have contributed to the increase in the percentage of non-native speakers of the Arabic language, which in turn has led to the spread of Islamic culture worldwide, with the recommendation
to increase the number of applicants for the language and culture
teachers in their countries.
Saudi Arabia has a high profile among Muslims, and this has led to the generalization of experience in non-Arabic-speaking countries.