أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي بإدارة الموهوبين الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسةالکشف عن أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى بالطلبة الموهوبين المرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لتجيب على السؤال الرئيس ما أثر برنامج الباحث الصغير في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية لتحديد قائمة المهارات التي تکونت من أربعة محاور، والمنهج التجريبي المطبق على العينة الواحدة والتي طبقت على 35 طالب من الموهوبين بالصف السادس الابتدائي، واستخدم مقياس لمهارات البحث العلمي والمصمم لغرض الدراسة، وتم تطبيق البرنامج  والمکون من ١٩  مهارة اندرجت في أربعة محاور هي: المشروع ، التنفيذ، الإبداع، لوحة العرض، وتوصلت الدراسة توفر مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية لصالح الاختبار البعدي، ومما أوصت بها الدراسة إلى استخدام برنامج الباحث الصغير لتنمية مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الابتدائية في جميع المدارس وتوسيع استخدام البرنامج لتنمية مهارة البحث العلمي للطلبة ذوي الأداء المميز بالمهارات المناسبة، لتوظيفها ضمن المقررات الدراسية
The study aims at revealing the impact of little researcher` program on the development of scientific research skills for the talented students in primary schools. The study used the descriptive approach to answer the main question:" What is the impact of little researcher` program on the development of scientific research skills for the talented students in primary schools?", to determine the list of skills consisted on four main topics, and the experimental approach applied for the sample consists of 35 talented students at the sixth primary stage. The researcher used a scale of scientific research skills designed for the study. The program was implemented consisting of 19 skills that were included in four main topics: project, implementation, creativity and presentation board. The study concluded that talented students in the primary stage have scientific research skills. There were also differences of statistical significance for the development of scientific research skills among the talented students in the primary stage according to the Post-Test. The study recommended using the little researcher's program to develop the skills of scientific research among talented students in all primary schools and to expand the use of the program to develop the skill of scientific research for students with distinguished performance to be involved in the curriculum.

الكلمات الرئيسية