برنامج مقترح في ضوء تکامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية وفاعليته في تنمية الکفايات المهنية لدى معلمي الکيمياء في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية للکيمياء والمباحث العلمية – وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء فعالية برنامج قائم على تکامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية (TPACK)  في تنمية الکفايات المهنية لدى معلمي الکيمياء في فلسطين، ولتحقيق ذلک تم مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، والتي توصلت من خلالها الباحثة إلى بناء قائمة لأنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية التي استُخدمت في بناء البرنامج، وبناء مقياس الکفايات المهنية، وتم اختيار مجموعة البحث من معلمي الکيمياء في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل، والبالغ عددهم (31) معلماً ومعلمة، وتم تنفيذ البرنامج المقترح على المعلمين، وتطبيق الأدوات على مجموعة البحث قبلياً وبعدياً، ثم تم رصد  البيانات ومعالجتها للتوصل للنتائج ومناقشتها، وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في ضوء تکامل أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية في تنمية الکفايات المهنية لدى معلمي الکيمياء في فلسطين، وفي ضوء هذه النتائج  تم تقديم عدد من التوصيات منها: تبني المدخل القائم على التکامل بين أنماط المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية في برامج تنمية المعلمين وتدريب المعلمين ، واقتراح إجراء دراسات لتقويم وتطوير أداء المعلمين في مراحل التعليم المختلفة في ضوء کفايات العصر الرقمي والتنمية المستدامة.
Abstract
    The current research aims to investigate the effectiveness of a program based on the integration of Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) in the development of the professional competencies of the chemistry teachers in Palestine. In order to achieve this aim, the researcher focused on reviewing literature and consulted with experts in this field to obtain  the list of the types of pedagogical and technological knowledge that were used in building the program. The research tools included; a scale and, A group of 31 chemistry teachers for the tenth grade were selected from the Directorate of Education South Hebron. The proposed program was implemented on teachers. The research tools were applied to the sample both before and after the program implementation. Data were analyzed and the results showed that the proposed program was effective in developing the professional competencies of the chemistry teachers in Palestine Furthermore, In the light of these results, a number of recommendations were presented such as: Adopting the approach based on the integration of pedagogical and technological knowledge patterns into teacher development programs and teacher training, and proposing studies to evaluate and develop the performance of teachers in different stages of education in light of the competencies of the digital age and sustainable development.

الكلمات الرئيسية