فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس فلسفة واجتماع

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية التفکير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع، ولتحقيق ذلک تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (40) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع، بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وهي(الاختبار التحصيلي المعرفي، اختبار التفکير المستقبلي، ومقياس التفکير المستقبلي)، وبعد تدريس البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات، تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم مقارنة نتائج التطبيق القبلي والبعدي، وقد تبين من نتائج التطبيق وجود فرق دال احصائياً  بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وايضاً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المستقبلي ومقياس التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
 

الكلمات الرئيسية