يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية التفکير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع، ولتحقيق ذلک تم اختيار مجموعة البحث وقوامها (40) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع، بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وهي(الاختبار التحصيلي المعرفي، اختبار التفکير المستقبلي، ومقياس التفکير المستقبلي)، وبعد تدريس البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات، تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم مقارنة نتائج التطبيق القبلي والبعدي، وقد تبين من نتائج التطبيق وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي، وايضاً وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير المستقبلي ومقياس التفکير المستقبلي لصالح التطبيق البعدي.
محمد, إبراهيم کلحى على. (2020). فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 230 ديسمبر), 167-188. doi: 10.21608/mrk.2020.137653
MLA
إبراهيم کلحى على محمد. "فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع". مجلة القراءة والمعرفة, 20, الجزء الأول 230 ديسمبر, 2020, 167-188. doi: 10.21608/mrk.2020.137653
HARVARD
محمد, إبراهيم کلحى على. (2020). 'فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع', مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 230 ديسمبر), pp. 167-188. doi: 10.21608/mrk.2020.137653
VANCOUVER
محمد, إبراهيم کلحى على. فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية التفکير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(الجزء الأول 230 ديسمبر): 167-188. doi: 10.21608/mrk.2020.137653