برنامج قائم على الصعوبات التدريسية في تدريس العلوم لتنمية الاستقلال الذاتي لدى معلمي المرحلة الأساسية الأولى بفلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية للمرحلة الأساسية الأولى – وزارة التربية والتعليم الفلسطينية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الاستقلال الذاتي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى في فلسطين ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مقياس الاستقلال الذاتي وقد تم تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة من معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى وعددهم (25) معلمًا ومعلمة في مديرية شمال الخليل خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2018/2019، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد البرنامج ومقياس الاستقلال الذاتي، والمنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة خلال التطبيق القبلي والبعدي للأدوات للتأکد من فاعلية البرنامج. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الصعوبات التدريسية في تنمية الاستقلال الذاتي لدى مجموعة البحث، وفي ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل في تدعيم برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم في المرحلة الأساسية الأولى بتضمينها على ما يساهم في التغلب على الصعوبات التدريسية في تدريس العلوم، وتنمية الاستقلال الذاتي لهم من خلال التدريب على کيفية إعداد دروس العلوم، في ضوء النظريات التربوية وعمل دورات تدريبية للمشرفين التربويين لتدريبهم على کيفية تحديد الصعوبات التدريسية لدى المعلمين وکيفية مواجهتها وفقا للنظريات المعرفية الحديثة.
الکلمات المفتاحية: الصعوبات التدريسية- الاستقلال الذاتي- معلمي العلوم في المرحلة الأساسية الاولى في فلسطين .
 
 
 
 
Abstract:
    The aim of the current research is to develop the autonomy of the science teachers in the first basic stage in Palestine. To achieve this goal, the researcher prepared the autonomy scale. The research an instrument was applied first and secondly to a group of science teachers in the first basic stage, 25 teachers Hebron during the first semester of the year 2018/2019, where the researcher followed the analytical descriptive method and the experimental method of one group during the tribal application and remote an instrument to ensure the effectiveness of the program.
     The results showed the effectiveness of the program based on the teaching difficulties in the development of the autonomy of the research group. In the light of the results, the research concluded with a set of recommendations and proposals which is to support the professional development programs for science teachers in the first basic stage by including them to overcome the teaching difficulties in teaching science , And the development of their autonomy through training on how to prepare science lessons, the light of educational theories and the work of training courses for educational supervisors to train them on how to identify the teaching difficulties of teachers and how to meet them according to the theories familiar modern

الكلمات الرئيسية