الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة العربية کلغة ثانيه في تکوين الجملة والحلول المقترحة لها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير لغويات العربية لغير الناطقين بها, معهد اللغويات العربية, جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف على صعوبات دارسي اللغة العربية من غير الناطقين بها، وذلک لمعرفة الجوانب التي ما زالت تحتاج إلى المزيد من الدراسات، والاستفادة منها في بناء الأدوات، التي يمکن أن تستخدمها في البحث, والتعرف على مفهوم الصعوبات، والأسباب وراء تلک الصعوبات والاقتراحات التي من شأنها أن تساهم في علاجها والتعرف على مفهوم تحليل الأخطاء وأسسه وخطواته والفرق بينه وبين التحليل التقابلي, والتعرف على الأسباب التي تنتج عنها جمل عربية غير صحيحة بنية وترکيبا. وتکونت عينة الدراسة من (46) طالبا وطالبة واستخدام الباحث الأساليب التي تعتمد عليها هذه الدراسات کثيرة، منها التحليل التقابلي، وتحليل الأخطاء وقد اعتمدت هذه البحث على ثلاثة ادوات رئيسية وهما تحليل کتابات الدراسين, مقابله واستبيان, وتوصلت نتائج الدراسة الي قصور المناهج المقدمة إلى الطلاب الناطقين بغير العربية، وعدم قدرتها على الإيفاء باحتياجات هؤلاء الطلاب؛ حيث إنها وضعت في الأساس للناطقين بالعربية، الذين يختلفون –بلا شک- في مشکلاتهم وحاجاتهم اللغوية عن الناطقين بغير العربية. الأمر الذي يجب أن يترتب عليه اختلاف في الطريقة التي تقدم بها کتب تعليم اللغة العربية للفئتين, کما اوصت الدراسة الي الإفادة من المقترحات التي توصل إليها الباحث في الدراسة للتغلب على صعوبات تعلم اللغة العربية التي تواجه الدراسين من غير الناطقين بالعربية على مستوى الجملة, وتأسيس المناهج المناسبة لدارسي العربية من غير الناطقين بها مفيدين من نظريات علم اللغة الحديث.