درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مکة تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، بکلية التربية جامعة أم القرى – مکة المکرمة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس درجة توظيف معلمات العلوم لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، ومعرفة أثر متغيرات: (التخصص العلمي، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والحصول على دورات تدريبية في استخدام الواقع المعزز) على درجة توظيف المعلمات لتکنولوجيا الواقع المعزز، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (٢٨١) معلمة علوم  بمدارس البنات الثانوية الحکومية في مدينة مکة المکرمة، والتي تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة إلکترونية موجهة لمعلمات العلوم للکشف عن درجة توظيفهن للواقع المعزز في تدريس العلوم، وقد أظهرت النتائج ارتفاع درجة الثقافة المعرفية لدى معلمات العلوم بدور تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية، وارتفاع درجة استخدامهن تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية، أيضا ارتفاع متوسط الاستجابات التي تشير إلى وجود معوقات في استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية أبرزها " ضعف شبکة (الانترنت) في الصفوف الدراسية."، و"مقاومة المشرفات التربويات لتوظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم"، و"افتقار مقرر العلوم في المرحلة الثانوية لجانب توظيف تقنية الواقع المعزز، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توظيف معلمات العلوم لتکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية الوعي المعلوماتي في مادة العلوم بالمرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات: (التخصص العلمي، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والحصول على دورات تدريبية في استخدام الواقع المعزز)، وأوصت الدراسة وزارة التعليم بتوفير متطلبات تکنولوجيا الواقع المعزز في جميع مدارس المرحلة الثانوية لتنمية الوعي المعلوماتي لدى الطالبات، وکذلک تدريب المعلمات على المهارات التقنية اللازمة لاستخدام الواقع المعزز کإنشاء الوسائط المتعددة وربط الکاميرات الرقمية بالحاسب وغيرها.

الكلمات الرئيسية