أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. وإمکانية التنبؤ بالوعي البيئي من خلال أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. وتتضمن عينة الدراسة من (150) تلميذ وتلميذة من تلاميذ بإحدى المدارس الابتدائي بدولة الکويت، أعمارهن الزمنية تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7 – 10) سنوات ، ودرجة الذکاء تتراوح ما بين (90-120) درجة، وهم عبارة عن (64) ذکور، و (86) إناث. واستخدمت الدراسة أدوات هي استمارة جمع البيانات (إعداد/ الباحثة). مقياس ستانفورد بينية- الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبوالنيل، 2011م). مقياس الوعي البيئي (إعداد/ الباحثة). مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد/ الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية عند مستوي دلالة (0.01) بين أساليب المعاملة الوالدية والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت . وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0.01) بين الذکور والإناث في الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.  يمکن التنبؤ بالوعي البيئي من خلال أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت.

الكلمات الرئيسية