إن الصف الدراسي عبارة عن ترکيبة اجتماعية علمية مختلطة يتعلم الطلاب فيه إضافة إلى المواد العلمية، الاتصال المباشر وغير المباشر فيما بينهم من ناحية وبين المعلمين من ناحية أخرى، وذلک يمنحهم النضج العلمي والنفسي ويؤدي إلى مشارکة أوسع في العملية التربوية، فإن هذا الاتصال يمکن أن يکون ذو فاعلية وحيوية في تحقيق مستويات عالية من التحصيل لو تضمن جوانب تثري المادة العلمية في الموقف التعليمي.
وتعتبر أداة فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب في الصف إحدى أدوات الملاحظة الصفية التي تستخدم لتسجيل ما يدور في الصف، من خلال رصد سلوک المعلم والتلاميذ في جدول خاص من خلال رصد نوع السلوک الذي يجري کل ثلاث ثواني أو کلما تغير السلوک، وبتحليل نتائج ذلک التسجيل يکون تصور عن وضع التفاعل اللفظي في الفصل )سامي ملحم، 2001).
فرحان, عبد المحسن مليحان عبد المحسن سالم. (2020). دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 227 سبتمبر), 383-415. doi: 10.21608/mrk.2020.137177
MLA
عبد المحسن مليحان عبد المحسن سالم فرحان. "دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت", مجلة القراءة والمعرفة, 20, الجزء الأول 227 سبتمبر, 2020, 383-415. doi: 10.21608/mrk.2020.137177
HARVARD
فرحان, عبد المحسن مليحان عبد المحسن سالم. (2020). 'دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت', مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 227 سبتمبر), pp. 383-415. doi: 10.21608/mrk.2020.137177
VANCOUVER
فرحان, عبد المحسن مليحان عبد المحسن سالم. دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(الجزء الأول 227 سبتمبر): 383-415. doi: 10.21608/mrk.2020.137177