فعالية استخدام استراتيجية الويب کويست (Web Quest) فى تنمية بعض مهارات الحاسب الآلى وخفض العبء المعرفى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

   يشهد العصر الحالى فى نظم التعليم تطورات سريعة ومن أهم ملامح هذا التطور التکنولوجى ظهور شبکة الويب التى تعد مصدراً إثرائياً للمعلم فى مادته، من خلال تنوع أشکال ومصادر هذه المعلومات من مواقع تعليمية متخصصة، وقواعد بيانات متجددة، وکتب ودوريات الکترونية متنوعة، کما توفر بيئة للتواصل بين المعلمين، والطلاب بأدوات وخدمات اتصال متنوعة؛ سواء کانت متزامنة أم غير متزامنة، بالإضافة إلى سهولة الحصول علي هذه المصادر والتعامل معها، وإمکانية توفير التعلم التفاعلى النشط عبر شبکة الويب؛ بما يضمن تنمية مهارات البحث، والحوار والمشارکة وحل المشکلات، مما يعمل على رفع الحصيلة الثقافية لدى المتعلم ورفع مستوى التحصيل وزيادة التعاون بين الطلاب وبعضهم البعض.
   ونتيجة لهذا التطور الذى طرأ خلال العقدين الماضيين فى مجال التعليم والذى يؤکد على أن المتعلم يجب أن يقوم بنفسه بالتعلم من خلال الأنشطة والتجريب والبحث والاستقصاء قد وجه الاهتمام إلى ضرورة توفير أساليب جديدة فى التعليم تحقق للمتعلم إمکانية التعلم الذاتى والعمل ضمن فريق لتحقيق الأهداف المنشودة بتوجيه من المعلم بأقل جهد ممکن.
   ونظراً لکثرة المعلومات علي الشبکة، کان لابد من إيجاد آليات واضحة تساعد المتعلمين على اختيار المعلومات بشکل دقيق حيث إن شبکة الانترنت ليست هى التى تقود الباحث للمعلومات ولکن الاستراتيجية التى يضعها الباحث هى التى تقوده للمعلومات، وهذا ما توصلت إليه دراسة * (Hadriana, 2017,63)  إلى أن البحث عن المعلومات باستخدام محرکات البحث يُعد نشاطاً من أهم الأنشطة التى يقوم بها المتعلمون عبر الويب، ولکن هذا النشاط يفتقد کثيراً إلى هدف تربوى محدد؛ وبالتالى يستغرق وقتاً کبيراً فى الإبحار عبر شبکة الويب.



* سيتم التوثيق فى هذا البحث عن طريق ذکر اسم المؤلف وسنة النشر ورقم الصفحة إن وجد.