موديول رقمى قائم على التعلم البنائى لبايبى فى مجال التسويق لتنمية مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية لطلاب التعليم الفنى التجارى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية کلية التربية _ جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم موديول رقمى فى مجال تسويق التأمينات، وقياس فاعليته فى تنمية مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية لدى طلاب التعليم الفنى التجارى. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفى، وشبه التجريبى. ولتحديد مفاهيم تسويق المنتجات التأمينية  لطلاب الصف الثالث الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات شعبة التأمينات، ولقياس المتغير التابع تم إعداد اختبار لقياس المفاهيم المرتبطة بمهارات تسويق المنتجات التأمينية، کما صمم الباحثان التصور المقترح للموديول الرقمى، ثم تم إعداد المحتوى التفصيلى للموديول بحيث تضمنت 8 موضوعات، وقد تم تطبيق هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوى التجارى شعبة تأمينات، بلغ حجمها (18) طالبة کمجموعة تجريبية، (24) کمجموعة ضابطة، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم، والفرق لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه
This research aimed at designing a digital module in insurance product field based on a constructive learning model (Bybee’s 5Es) and  measure its impact on developing the major concepts of this field among commercial school learners. To achieve this purpose, a mixed research (descriptive and semi-experimental) approach was conducted through three steps: 1) identifying the major concepts of insurance product marketing needed for the grade three’s secondary school learners - insurance section;  2) develop a digital module based on Bybee’s 5E model; 3) apply a test to measure the major concepts of insurance product marketing. The developed digital module consisted of 8 major lessons reflecting the major concepts. To validate this module, the researcher adopted an intake group design by selecting a sample of 42 learners from the target population. This group was divided into: experimental group (18 learners) and control group (24 learners). The experimental group exposed to the treatment variable (the digitized module) whereas, the control group did not. The main finding of this experiment revealed a significance mean differences in the achievement test. These differences were in favor of the experimental group. As per this finding, a set of educational and policy recommendations were highlighted and proposed. 

الكلمات الرئيسية