استهدفت الدراسة الحالية التعرف على ما واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في دولة الکويت من وجهة نظر طلابها، والتعرف على الفروق الإحصائية بين عينة الدراسة حول واقع التربية العملية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (67) طالبا و (98) طالبة من طلبة کلية التربية الأساسية في دولة الکويت طبق عليهم استبانة تتکون من (75) عبارة موزعة على خمسة محاور. وأظهرت نتائج الدراسة أن المعلم المتعاون يتعامل مع الطلبة المعلمين بموده واحترام، يبين المشرف الأکاديمي للطلبة المعلمين خلال زيارته الطرق المناسبة لإداره الصف، يستقبل مدير المدرسة الطلبة المعلمين ويقدم لهم التسهيلات الإدارية اللازمة لنجاح التدريب الميداني، التربية العملية زادت من فهم الطلبة المعلمين لمهنة التعليم بشکل عام. وفيما يتعلق بالفروق الإحصائية حول واقع التربية العملية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة أحصائيا بين أراء الطلبة المعلمين حول فعالية المعلم المتعاون ومدير المدرسة والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم تعزى لمتغير الجنس، بينما لا توجد فروق حول فعالية المشرف الأکاديمي والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير الجنس. توجد فروق حول فعالية المشرف الأکاديمي ومدير المدرسة تعزى لمتغير التخصص، بينما لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير التخصص. لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون وفعالية المشرف الأکاديمي وفعالية مدير المدرسة والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير المنطقة التعليمية. توجد فروق حول فعالية الإارة المدرسية والکفايات التي اکتسبها الطالب المعلم أثناء فترة التربية العملية تعزى لمتغير المعدل التراکمي، بينما لا توجد فروق حول فعالية المعلم المتعاون وفعالية المشرف الأکاديمي والمشکلات التي واجهت الطالب المعلم تعزى لمتغير المعدل التراکمي. Abstract:
The current study aimed to identify the reality of practical education in Basic Education College in the State of Kuwait from the point of view of student / teacher and to identify the statistical differences between the study samples on the reality of practical education. The study followed the descriptive approach. The sample consisted of (67) male students and (98) female students from the Basic Education College in the State of Kuwait، they were subjected to a questionnaire consisted of (75) phrases distributed over five axes. The study results showed that the collaborating teacher deals with the student teachers friendly and with respect. The academic supervisor shows the student teachers during his visit the appropriate ways to manage the class and the principal of the school receives the student teachers and provides them with the necessary administrative facilities to make their field training successful. The practical education has increased the understanding of student teachers to the teaching profession in general.With regard to the statistical differences on the reality of practical education، the study reached the following
الدهيم, عبدالعزيز سليمان. (2018). واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في الکويت من وجهة نظر الطالب المعلم. مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 201 یولیو), 207-273. doi: 10.21608/mrk.2018.102255
MLA
عبدالعزيز سليمان الدهيم. "واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في الکويت من وجهة نظر الطالب المعلم", مجلة القراءة والمعرفة, 18, الجزء الأول 201 یولیو, 2018, 207-273. doi: 10.21608/mrk.2018.102255
HARVARD
الدهيم, عبدالعزيز سليمان. (2018). 'واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في الکويت من وجهة نظر الطالب المعلم', مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 201 یولیو), pp. 207-273. doi: 10.21608/mrk.2018.102255
VANCOUVER
الدهيم, عبدالعزيز سليمان. واقع التربية العملية في کلية التربية الأساسية في الکويت من وجهة نظر الطالب المعلم. مجلة القراءة والمعرفة, 2018; 18(الجزء الأول 201 یولیو): 207-273. doi: 10.21608/mrk.2018.102255