وجدان بنت سعيد جبار الشهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة کلية التربية - السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم تعليمي لمتحف افتراضي مقترح والکشف عن فاعليته في تدريس مقرر الحاسب الآلي وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا  التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين، وقد شملت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة الدمام بالمملکة العربية السعودية موزعة بالتساوي على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية. ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم متحف افتراضي مقترح وفق أحد نماذج التصميم التعليمي، ودليل المعلمة لاستخدام المتحف، کما تم بناء اختبار تحصيلي لقياس فاعلية المتحف. نتج عن ذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. واتصف المتحف الافتراضي المقترح بدرجة عالية من الفاعلية في تدريس مقرر الحاسب الآلي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي حيث کانت نسبة الفاعلية أعلى من (1.2). وفي ضوء نتائج  البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: الاستفادة من المستحدثات التکنولوجية ومتابعتها باستمرار في العلمية التعليمية لما لها من أثر کبير في تحسينها. وتشجيع المعلمات على بناء متاحف افتراضية بواسطة برنامج Power Point، أو الموقع المجاني https://www.artsteps.com، أو الاشتراک برسوم في الموقع https://www.classtools.net الغني بالأدوات التفاعلية المفيدة لتوظيفها في العملية التعليمية، محاولة الاستفادة من أدوات التقويم الإلکتروني ودمجها أثناء عملية التدريس، الاهتمام ببناء مناهج الحاسب الآلي وفق النظرية البنائية، والاهتمام بترتيب موضوعات الوحدات على شکل تسلسل هرمي من العام للخاص، ومن المحسوس للمجرد لما له من تأثير کبير في اکتساب المفاهيم الحاسوبية

الكلمات الرئيسية