تقنية الاستشعار عن بعد وأثرها في تنمية مهارة تفسير الخريطة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة/ کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام تقنية الاستشعار عن بعد في تنمية مهارة تفسير الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذا التصميم القبلي البعدي Pre-Test Post- Test) Design) ، ويتم اختبارها قبلياً وبعدياً، وتم إعداد اختبار لمهارة التفسير، تکون من (13) فقرة من نوع مقالي قصير، وبعد التحقق من صدق وثبات أداة البحث، طبقت على عينة البحث والبالغ عددها (30) طالبة، تم اختبارهم قبلياً و بعدياً، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى(³ α 0.05)  بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث قبل وبعد تطبيق تقنية الاستشعار عن بعد في اختبار مهارة تفسير الخريطة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على أثر تقنية الاستشعار عن بعد في تنمية مهارة تفسير الخريطة لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وأوصت الباحثتان بضرورة العمل على تطوير المناهج الحديثة وتضمينها بعدد من المرئيات والصور الجوية. 

الكلمات الرئيسية