الذکاء الوجداني وعلاقته بالمهارات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدينة حائل

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على علاقة الذکاء الوجداني بالمهارات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين وتکونت العينة من (35) مرشداً من المرشدين الطلابيين بالمدارس الحکومية بمدينة حائل، استخدم الباحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي، لدراسة العلاقة الارتباطية بين الذکاء الوجداني وبين المهارات الإرشادية لدى المرشدين الطلابيين بمدينة حائل. وتم تطبيق مقياس الذکاء الوجداني من إعداد هشام عبدالله وعصام العقاد(2008)، ومقياس المهارات الإرشادية من إعداد عتقاء الرشيدي (2011)، وباستخدام معامل الارتباط بيرسون اتضح أن معامل الارتباط = (0، 578) وهذا مما يدل على وجود ارتباط دال بين الذکاء الوجداني والمهارات الإرشادية للمرشد الطلابي، وبالتالي يعد الذکاء الوجداني عنصراً فعالاً لا يمکن الاستغناء عنه لتحقيق النجاح في الإرشاد الطلابي.
 انتهى البحث إلى جملة من التوصيات وهي: عقد الدورات التدريبية أثناء الخدمة لجميع العاملين بحقل الإرشاد الطلابي وخاصة فيما يتعلق بالمهارات الإرشادية وکيفية تطبيقها في العملية الإرشادية،  توعية المرشدين الطلابيين بالمهارات الإرشادية  التي يجب أن يتقنوها ويتمکنوا منها، أهمية تضمين الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة ضمن برامج المرشدين الطلابيين، تقويم الأداء الوظيفي للمرشدين الطلابيين في ضوء امتلاکهم للمهارات الإرشادية.