درجة الوعي بتقنية "النانو" لدى معلمات العلوم في المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم بجامعة أم القرى

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية قياس درجة وعي معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمکة بتقنية النانو، ومدى تأثرها بمتغيري التخصص والخبرة  لدى المعلمات، ولتحقيق أهدافها استخدمت المنهج الوصفي بأسلوب الدراسة المسحية، وتمثلت أداة البحث في استبانة لقياس وعي المعلمات بتقنية النانو (من إعداد الباحثة)، حيث قيس الوعي بتقنية النانو من خلال محوري الوعي بمفاهيم تقنية النانو ، والوعي بتطبيقاتها ، ومثل مجتمع البحث جميع معلمات العلوم بالمدارس الثانوية بمدينة مکة المکرمة، واختيرت عينته بطريقة عشوائية طبقية لتمثيل متغيري التخصص والخبرة، واستخدمت الدراسة أساليب الإحصاء الوصفي بحساب التکرارات والمتوسطات ومعاملات الارتباط وتحليل التباين بين الفئات في ضوء متغيرات البحث.وقد أظهرت النتائج تفاوت درجة الوعي لدى المعلمات عينة الدراسة، بين المنخفض، والمتوسط، والمرتفع، فيما يتعلق بمجمل تقنية النانو، وفي کل محور من محوريها (الوعي بالمفاهيم، والوعي بالتطبيقات)؛ فقد أظهرت استجابات العينة على مجمل محوري المفاهيم والتطبيقات المتعلقين بتقنية النانو أن نسبة 28% منهم مستوى وعيهم بتقنية النانو منخفض، وأن نسبة 54% مستوى وعيهم بها متوسط،  في مقابل نسبة 18% مستوى وعيهم بها مرتفع.أي أن غالبية المعلمات عينة البحث أظهرن وعيا بتقنية النانو بدرجة متوسطة، وأن النسبة الأقل منهن أظهرن درجة وعي منخفض بتقنية النانو، کما أظهرت النتائج أن درجة وعي المعلمات بمفاهيم تقنية تأثرت إيجابا بمتغير التخصص لصالح تخصص الفيزياء، لکنها لم تتأثر بمتغير الخبرة، وأن درجة وعي المعلمات بتطبيقات النانو تأثرت إيجابا بمتغير الخبرة لذوات الخبرة الأعلى، وأن لا تأثير دال لمتغيري التخصص والخبرة على مجمل درجة وعي المعلمات بتقنية النانو. وقد أوصت الدراسة بتطوير المقررات الدراسية وتناولها لمفهوم النانو وتطبيقاته، وتوفير التقنيات وکل السبل المساعدة على تعلم وتعليم هذه التقنية وتطبيقاتها، ودمج مجالات تقنية النانو بالمناهج الدراسية الحالية وتدريسها، واقترحت دراسة فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية فهم المعلمات لتقنية النانو واتجاهاتهن نحو تدريسها.

الكلمات الرئيسية