وقد بدأ الاهتمام بدراسـة تـأثير العوامل الثقافيَّة في الذکاء منذ البـدايات الأولى لعلم الأنثروبولوجيـا، فقد نـشأ المدخل الثقافيُّ لدراسة الذکاء والقدرات العقليَّة داخل إطار علم الـنَّفس کاتِّجـاهٍ معاکسٍ للاتِّجاه البيولـوجيِّ؛ فالاتِّجـاه الثقـافيُّ يفتــرض أنَّ الـذکاء مکــوِّنٌ اجتماعيٌّ يتحدَّد في ضوء الثقافة السَّائدة في مجتمع معيَّن، وهذه الثقافة هي التي تحدِّد أشکال السلوک الذي يمکن وصـفه بالذکاء، کما تُحدِّد کيفيَّة قياسه (Dyne, Ang& Koh, 2008).
السفري, تهاني بنت حامد محمَّد. (2020). التوافق الدراسي وعلاقته بالذکاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبي بجدة. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الثانى 224 یونیة), 157-186. doi: 10.21608/mrk.2020.100979
MLA
تهاني بنت حامد محمَّد السفري. "التوافق الدراسي وعلاقته بالذکاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبي بجدة". مجلة القراءة والمعرفة, 20, الجزء الثانى 224 یونیة, 2020, 157-186. doi: 10.21608/mrk.2020.100979
HARVARD
السفري, تهاني بنت حامد محمَّد. (2020). 'التوافق الدراسي وعلاقته بالذکاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبي بجدة', مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الثانى 224 یونیة), pp. 157-186. doi: 10.21608/mrk.2020.100979
VANCOUVER
السفري, تهاني بنت حامد محمَّد. التوافق الدراسي وعلاقته بالذکاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبي بجدة. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(الجزء الثانى 224 یونیة): 157-186. doi: 10.21608/mrk.2020.100979