التوافق الدراسي وعلاقته بالذکاء الثقافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدارس التعليم الأجنبي بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة بمرحلة الدکتوراة بمعهد الدراسات العليا التربويَّة - جامعة الملک عبد العزيز جدة-المملکة العربيَّة السعوديَّة

المستخلص

وقد بدأ الاهتمام بدراسـة تـأثير العوامل الثقافيَّة في الذکاء منذ البـدايات الأولى لعلم   الأنثروبولوجيـا، فقد نـشأ المدخل الثقافيُّ لدراسة الذکاء والقدرات العقليَّة داخل إطار علم الـنَّفس کاتِّجـاهٍ معاکسٍ للاتِّجاه البيولـوجيِّ؛ فالاتِّجـاه الثقـافيُّ يفتــرض أنَّ الـذکاء مکــوِّنٌ اجتماعيٌّ يتحدَّد في ضوء الثقافة السَّائدة في مجتمع معيَّن، وهذه الثقافة هي التي تحدِّد أشکال السلوک الذي يمکن وصـفه بالذکاء، کما تُحدِّد کيفيَّة قياسه (Dyne, Ang& Koh, 2008).