أثر اختلاف نمط الخرائط الجغرافية الإلکترونية ( ثنائية - ثلاثية الأبعاد) في التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في منهج التربية الاجتماعية والوطنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث: معرفة أثر اختلاف نمط الخرائط الجغرافية الالکترونية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد، على التحصيل الدراسي في منهج التربية الاجتماعية والوطنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، حيث تکونت عينة البحث من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الخشيبي الابتدائية في مدينة الرس موزعين على مجموعتين تجريبيتين, المجموعة التجريبية الأولى طُبق عليها نمط الخرائط الالکترونية ثنائية الأبعاد من خلال التدريس باستخدام برنامج  Google Map, والمجموعة التجريبية الثانية طُبق عليها نمط الخرائط الالکترونية ثلاثية الأبعاد من خلال التدريس باستخدام برنامج Google Earth , وطبق على المجموعتين اختبار تحصيلي من إعداد الباحث ( قبلي/ بعدي) , وبعد رصد النتائج وتحليلها باستخدام اختبار مان ويتني  (Mann-Whitney U )  تم التوصل إلى :
"وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين للبحث في التحصيل المعرفي، يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمط الخرائط الالکترونية المقدمة للتلاميذ, لصالح المجموعة التجريبية الثانية والتي طُبقت عليها الخرائط الالکترونية ثلاثية الأبعاد ".
و يوصي البحث بضرورة العمل على تطوير أساليب واستراتيجيات تعلم المواد الاجتماعية من خلال تعميم استخدام الخرائط الالکترونية ثلاثية الأبعاد، و التوسع في البرامج التدريبية التي تقدم لمعلمي الاجتماعيات وورش العمل التي تؤکد على أهمية استخدام الخرائط الالکترونية في تعليم الجغرافيا، وفائدتها في تنمية التحصيل العلمي للتلاميذ.
Abstract
Title:
The difference effect of the Electronic Geographic Maps Patterns (2D / 3D) in the Cognitive perceiving for the students of the 5th class primary in the course of the social studies
The research aims to the perceiving of the difference effect of the Electronic Geographic Maps Patterns (2D or 3D)in the Cognitive perceiving in the course of the social studies for the students of the 5th class primary.
In order to achieve this aim , the researcher uses the semi-experimental approach .The research sample consists of 30 students of the 5th class In Al Kheshiby primary school in Al Rass.Divided into two experimental  groups .The first experimental  group are exposed to the Electronic  Geographic Maps Patterns (2D) through the teaching methods by using the Google Map program .The second experimental  group are exposed to the Electronic  Geographic Maps Patterns (3D) through the teaching methods by using the Google Earth program in the second term of the year 1436/1437 A.H.
A collective test was applied on the both groups by the researcher (pro/post test) . After checking and analyzing  the results  by ( Mann-Whitne U ) program . Finally, the results are that there are a statistical significant with level (0,05) between two average degrees of the both experimental groups in order to search for the cognitive perceiving due to the basic effect on the difference of the electronic Maps Pattern presented by the students for the second experimental group that the electronic Maps 3d was applied on .