فاعلية برنامج (الکورت) في تحسين معدلات الذکاء غير اللفظي لدى طلاب المستوى الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية بمحلية الخرطوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الموهبة والتفوق المساعد بقسم التربية الخاصة - کلية التربية - جامعة جازان

المستخلص

يتناول هذا البحث فاعلية برنامج الکورت في تحسين الذکاء غير اللفظي لدى طلاب المستوي الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية بولاية الخرطوم. تم استخدام المنهج التجريبي. وتمثل مجتمع البحث في طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم. وبلغ حجم العينة (94) طالباً وطالبة بالصف الثاني بمدرسة النيل الثانوية بنين وبنات، وتکونت العينة التجريبية من (44) طالباً وطالبة والضابطة من(44) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية. تمثلت أدوات البحث في استمارة المعلومات الأساسية واختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن وبرنامج الکورت. تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: اختبار مربع کاي، اختبار (ت) للفرق بين مجموعتين مستقلتين، اختبار تحليل التباين الأحادي، معامل ارتباط بيرسون، معامل ارتباط سبيرمان للرتب. توصل البحث إلى النتائج التالية: توجد فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة على مقياس جون رافن للذکاء  في التطبيق البعدي لبرنامج الکورت لصالح المجموعة التجريبية. ولا توجد فروق داخل المجموعة التجريبية في درجات التحسن الذکاء بعد تطبيق برنامج الکورت على طلاب المستوي الثاني المتفوقين بالمرحلة الثانوية تبعاً لمتغيري: النوع، وترتيب الميلاد.  وخرج الباحث بعدد من التوصيات أهمها: التوسع في تنفيذ برنامج الکورت في جميع المراحل الدراسية بعد أن أثبتت العديد من الدراسات فاعلية البرنامج في تنمية الذکاء، وتدريب المعلمين أثناء الخدمة في المراحل المختلفة علي الاستراتيجيات التي يمکن من خلالها تنمية الذکاء وفقا لمواد تخصصهم.
 
 
 
Abstract
 
       This research aimed to investigate the effectiveness of (cort) program in improving none verbal intelligence among outstanding second grade students of secondary school in Khartoum State. The researcher used the experimental method. The population comprised secondary school students in Khartoum State. The sample consisted of (94) second-class students of Elneel male and female secondary schools, selected by aimed sampling method. The experimental group consisted of (44) and the control group consisted of (44)students. The research tools comprised primary information form, John Raven none verbal intelligence test and Cognitive Research Trust program (Cort). The collected data was analyzing statistically by the following tests: Chi-square, T-test for two independent samples, One – way analysis of variance (ANOVA) The research arrived at the following results: There were differences between averages of experimental group and control group on scales of none verbal intelligence test  in post test of (Cort) program in favor of the experimental group. There were no differences within the experimental group in the improving none verbal intelligence test  in the post test of (Cort) program among outstanding second level of secondary school according to variables of gender and birth order. The researcher recommended that: using (Cort) program in all educational stages because many studies supports the effectiveness of this program to develop none verbal intelligence.