تقويم أناشيد الأطفال المقررة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء أدب الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم أناشيد الأطفال في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء أدب الأطفال، وتکونت عينة الدراسة من (215) معلمًا ومعلمة، وأربعة متخصصين، اختيروا عشوائيًا، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة استبانة تضمنت (23) معيارًا بعدالتأکد من صدقها وثباتها، وکشفت الدراسة عن تباين آراء المعلمين والمتخصصين حول تحقيق الأناشيد المقررة لمعايير الاستبانة، وکانت نسبة الاتفاق(69.565%)، وکشفت الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المعلمين تعزى لمتغير الخبرة، وخلصت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات.
Abstract:
  The research aims to assess the children songs included in the Arabic language books, for the first three classes of basic education in the light of Children's Literature. The research sample consisted of (215) teachers, and four specialists. Selected  randomly. To achieve the goals of the research, a questionnaire was used which included (24) items, included (23) after checking its validity and reliability. The research revealed the divergent views of teachers and specialists regarding the achievement of songs for the standards, and the proportion of agreement was (69.656%). The research revealed no statistically significant differences among teachers due to the variable experience. And research found a number of conclusions and recommendations. 

الكلمات الرئيسية