هدفت الدراسة التعرف على اهتمامات معلمي تقنية المعلومات القرائية في مجال تقنيات التعليم؛ وعلاقتها بتنمية الثقافة التکنولوجية واتجاهاتهم نحو التخصص؛ وتمثلت أدوات الدراسة فى استبانة ومقياس الثقافة التکنولوجية، بالإضافة الى مقياس اتجاهات، وتکونت عينة الدراسة من 120 معلماً ومعلمة من معلمي تقنية المعلومات بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة ظفار، للعام 2015/2016م.
وتوصلت نتائج الدراسة بأن نسبة 66.67% من أفراد العينة يقرؤون کتبا فى تقنيات التعليم، فى حين أن 33.33% لا يقرؤون، وأن مجال "التصميم" احتل الترتيب الأول من بين مجالات تقنيات التعليم التي يقرأ فيها المعلمين، بينما جاء فى المرتبة الأخيرة مجال التقويم وادارة التکنولوجيا، وأن مواقع تقنيات التعليم التي يقرأ فيها معلمي تقنية المعلومات کانت متنوعة، وکذلک الموضوعات، وکانت نسبة 58.34% من مجموع أفراد العينة اتجاهاتهم نحو تخصص تقنية المعلومات أقل من المتوسط، أما فيما يتعلق بمستوى الثقافة التکنولوجية لدى أفراد العينة في أبعاد المقياس الثلاثة جاء متوسطاً .
وأوصت الدراسة بضرورة بتشکيل لجنة من الخبراء والمتخصصين فى مجال تقنيات التعليم الذين تتوافر لديهم القدرة على توضيح المجال ومعالجة المشکلات التعليمية؛ بالإضافة إلى ضرورة تحفيز المعلمين وتشجيعهم على القراءة بإقامة مسابقات فى مجال تقنيات التعليم، وتقديم ورش عمل وندوات عن مجال تقنيات التعليم لنشر التوعية تجاه التخصص.
سليمان, صبحي أحمد. (2020). القراءات الخارجية لدى معلمي تقنية المعلومات وعلاقتها بتنمية الثقافة التکنولوجية واتجاهاتهم نحو التخصص. مجلة القراءة والمعرفة, 20(العدد 222 الجزء الثانى إبریل), 312-373. doi: 10.21608/mrk.2020.100824
MLA
صبحي أحمد سليمان. "القراءات الخارجية لدى معلمي تقنية المعلومات وعلاقتها بتنمية الثقافة التکنولوجية واتجاهاتهم نحو التخصص", مجلة القراءة والمعرفة, 20, العدد 222 الجزء الثانى إبریل, 2020, 312-373. doi: 10.21608/mrk.2020.100824
HARVARD
سليمان, صبحي أحمد. (2020). 'القراءات الخارجية لدى معلمي تقنية المعلومات وعلاقتها بتنمية الثقافة التکنولوجية واتجاهاتهم نحو التخصص', مجلة القراءة والمعرفة, 20(العدد 222 الجزء الثانى إبریل), pp. 312-373. doi: 10.21608/mrk.2020.100824
VANCOUVER
سليمان, صبحي أحمد. القراءات الخارجية لدى معلمي تقنية المعلومات وعلاقتها بتنمية الثقافة التکنولوجية واتجاهاتهم نحو التخصص. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(العدد 222 الجزء الثانى إبریل): 312-373. doi: 10.21608/mrk.2020.100824