المدخل المبني على (الأُفْنُون) وتعليم اللغة لأغراض خاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اللغويات التطبيقية المساعد بمعهد اللغويات العربية – جامعة الملک سعود – الرياض

المستخلص

تسعى المدارس والنظريات التعليمية اللغوية إلى مساعدة الدارسين بشکل عام والأقل حظا منهم -لأسباب اجتماعية أو عرقية أو لغوية- بشکل خاص على ردم الفجوة بينهم وبين أعضاء المجتمع الذين يرغبون في الانتماء له أو الانضمام إليه. وفي تعليم اللغة لأغراض خاصة ينصب اهتمام مصممي البرامج ومعدي المواد التعليمية والمدرسين على نقل الدارسين إلى مستوى الکفاية التواصلية التي تؤهلهم للاندماج السريع في بيئة الدراسة أو الوظيفة المستهدفة. وقد تنوعت طرق معالجة هذه القضية ولکن واحدا من أنجح هذه الحلول هو ما يسمى بالمدخل المبني على الأفنون Genre-based approach، الذي يهدف إلى مساعدة الدارسين على الاستقلالية في التعلم والوصول إلى مستوى عال من الکفاية التواصلية التي تساعدهم على الاندماج في البيئة المستهدفة. تهدف هذه الورقة إلى توضيح مفهوم الأُفنون وأهميته في مجال تعليم اللغة لأغراض خاصة، وتبيّن کذلک أهم تطبيقاته وهو المقرر المبني على النص Text-based Syllabus وکيفية استخدامه في فصول تعليم اللغة الثانية بشکل عام وفصول تعليم اللغة لأغراض خاصة بشکل خاص.