فاعلية برنامج في الأنشطة التعليمية لتنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح في الأنشطة التعليمية وقياس أثره في تنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة بمدينة مکة المکرمة. ولتحقيق هدف الدراسة تم اتباع المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة التجريبية الواحدة باستخدام التطبيقين: القبلي والبعدي، تطبيقاً على عينة قصدية مکونة من (30) طفلاً مثلوا فصلاً دراسياّﹰ من الروضة الحکومية العاشرة بمدينة مکة المکرمة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي مصور تم بناؤه اعتماداً على قائمة بمفاهيم التربية المدنية وبرنامج تعليمي لتنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة. وقد خلصت الدراسة إلى بناء برنامج في الأنشطة التعليمية لتنمية مفاهيم التربية المدنية لدى أطفال الروضة، وأظهرت نتائج تطبيق البرنامج وجود فروق دالة إحصائياّﹰ بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, مما يدل على فاعلية البرنامج التعليمي المقترح في تنمية مفاهيم التربية المدنية التي حددت بالدراسة. وأوصت الدراسة بتقرير وحدة تعليمية ضمن الوحدات المقررة برياض الأطفال تتناول مفاهيم التربية المدنية اللازمة لأطفال الروضة، والاستفادة من البرنامج المقترح في الدراسة الحالية في إثراء الوحدات التعليمية لرياض الأطفال بمفاهيم التربية المدنية