وحدة رقمية لتنمية مهارات اتخاذ القرار في مجال محاسبة التکاليف باستخدام برامج الحاسوب لدى طلاب المدارس الفنية التجارية المتقدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تصميم وحدة رقمية في مجال محاسبة التکاليف باستخدام برامج الحاسوب Excel-Access وقياس فاعليتها في تنمية مهارات اتخاذ القرار باستخدام برامج الحاسوب لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية الفنية المتقدمة. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام مزيج من إجراءات منهج البحث الوصفي، وشبه التجريبي. ولتحديد مهارات اتخاذ القرار في مجال محاسبة التکاليف الکترونياً لطلاب الصف الرابع الثانوي التجاري بالمدارس الفنية التجارية المتقدمة، ولقياس المتغير التابع، تم إعداد اختبار لقياس المعارف المرتبطة بالمهارات، ومقياس اتخاذ القرار لقياس مهارات اتخاذ القرار في مجال محاسبة التکاليف باستخدام برامج الحاسوب  Excel-Access، کما صمم الباحثون إطار الوحدة المقترحة، ثم تم إعداد المحتوي التفصيلي للوحدة بحيث تضمنت خمس وقد تم تطبيق هذه الأدوات علي عينة من طلاب الصف الرابع الثانوي التجاري، وقد بلغ حجمها (50) طالب وطالبه مقسمه بالتساوي (25) مجموعة ضابطة و(25) مجموعة تجريبية، وقد أظهرت نتائج التجريب وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين التطبيق البعدي في اختبار المعارف والفرق لصالح المجموعة التجريبية. کما أشارت النتائج أن (24) طالب وطالبه من طلاب المجموعة التجريبية أي ما يعادل 96% حققوا درجة اجتياز المهارات؛ حيث تراوحت النسبة المئوية لمتوسط درجات تحقق المهارات بين (89%-100%)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائجه.

الكلمات الرئيسية