اللغة الفارسية من اللغات الآرية القديمة وکانت تعرف (بالپهلوية) إلا انها تأثرت باللغة العربية وحروفها منذ الفتح الإسلامي لبلاد فارس وأصبحت تعرف بالفارسية الدّرية أو الإسلامية الحديثة ، وتُعد اللغة الفارسية من الدعامات الرئيسية التي قامت عليها الحضارة الإسلامية أبان عنفوانها ولاتزال تمثل رافداً أساسياً لتجديد الفکر الإسلامي عن طريق علمائها عبر العصور وحتى العصر الحديث. وعلى الرغم من أن هذه اللغة تختلف في سلالتها اللغوية عن اللغة العربية فهي من اللغات الآرية ؛ والعربية تنتمي إلى اللغات السامية، إلا انها تدون بالخط العربي، مع احتفاظها بکامل سماتها الهندوآرية الأصلية من حيث النظام الصوتي والنحوي والصرفي وبناء الجملة الذي يختلف تمام الأختلاف عن نظيره في اللغة العربية. (خانلري ، 1366ه. ش، ص60) ، وتُعد اللغة الفارسية من اللغات القريبة من اللغة العربية في بعض الفاظها لتأثرها بالإسلام ولغته في القرآن الکريم والتي يسهل على الدارس تعلمها.
خضير, أحمد أسود. (2020). فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 221 مارس), 369-417. doi: 10.21608/mrk.2020.100655
MLA
أحمد أسود خضير. "فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها", مجلة القراءة والمعرفة, 20, الجزء الأول 221 مارس, 2020, 369-417. doi: 10.21608/mrk.2020.100655
HARVARD
خضير, أحمد أسود. (2020). 'فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها', مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 221 مارس), pp. 369-417. doi: 10.21608/mrk.2020.100655
VANCOUVER
خضير, أحمد أسود. فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لدى طلاب اللغة الفارسية غير الناطقين بها. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(الجزء الأول 221 مارس): 369-417. doi: 10.21608/mrk.2020.100655