فعالية برنامج تعليمي لتنمية مهارات الکتابة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

وجدت الباحثة من خلال عملها طوال سبعة عشر عاماً في مدارس التربية الخاصة أن هناک عدد کبير من التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المدمجين بالتعليم الابتدائي لديهم تأخر واضح في مهارات القراءة والکتابة والذي يتمثل في عدم القدرة على التعرف وتمييز الحروف بالحرکات الثلاث وکتابتها، وعدم القدرة على التعرف وتمييز الحروف بالحرکات الثلاث فى بداية الکلمة، وعدم القدرة على الربط بين الصورة وکتابة مسماها، وعدم القدرة على قراءة جملة مفيدة وکتابتها؛ لهذا قامت الباحثة بمراجعة العديد من الدراسات والبحوث السابقة وتوصلت إلى وجود قصور فى القدرات المعرفية لدى التلاميذ  ذوي اضطراب التوحد مما يؤدى الى قصور فى تعلم مهارات القراءة والکتابة .
کما وجدت الباحثة العديد من الدراسات التي توصلت إلى فعالية البرامج التعليمية فى تنمية مهارات الکتابة (واتاک Watak، 1996؛ وفوجلر Vogler, 2009؛ ومحمد الحناوى، 2009؛ وبيل إريکسون Ball-Erickson  ,2012؛ وهاسکينز Haskins، 2013).