مدى ممارسة مهارات إدارة الصراع النفسي لدى الشباب الجامعيين بمحافظة حجة في اليمن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى ممارسة مهارات إدارة الصراع التي يستخدمها الشباب الجامعيين بمحافظة حجة في اليمن. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتکونت عينة الدراسة من (120) شاباُ وشابة جامعيين من جامعة حجة بنسبة (87%) من المجتمع الأصلي.
وقد استخدمت الدراسة مقياس مهارات إدارة الصراع النفسي من إعداد الباحث. والذي تکون من (36) عبارة موزعة على سبعة بنود أو ما يسميها البحث مهارات وهي (مهارة الاسترخاء العضلي والعقلي وتکون من (5) عبارات، مهارة التنفيس الانفعالي بالفکاهة والمرح ويتکون من (5) عبارات، مهارة دحض الأفکار اللاعقلانية وإعادة البناء المعرفي وتکون من (5) عبارات، مهارة التخيل الذاتي الموجه وتکون من (6) عبارات، مهارة الحديث الذاتي الإيجابي وتکون من (5) عبارات، مهارة السلوک التوکيدي للذات وتکون من (5) عبارات، ومهارة القدرة على اتخاذ القرار وتکون من (5) عبارات).
وبعد تطبيق أداة الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحاسوب الإحصائي (SPSS) وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية وأهمها:
-       جاءت ستة أبعاد (مهارات) بدرجات ضعيفة، وبُعد واحد فقط جاء بدرجة متوسطة، إذ تراوحت متوسطات الأبعاد بين (2.63 – 2.27)، حيث حل البعد الخامس وهو " مهارة الحديث الذاتي الايجابي " على الترتيب الأول بمتوسط حسابي قدره (2.63) وانحراف معياري قدره (0.74)، في حين جاء البعد الثاني وهو " مهارة التنفيس الانفعالي بالفکاهة والمرح " في الترتيب الأخير بمتوسط حسابي قدره (2.27) وانحراف معياري قدره (0.49). ويدل هذا الانخفاض لدرجات ممارسات مهارات إدارة الصراع النفسي لدى عينة الدراسة الذي جاء ککل بمتوسط حسابي (2.49) وانحراف معياري (0.38) على ضعف ممارسات وتفعيل مهارات إدارة الصراع النفسي من قبل الشباب الجامعيين بمحافظة حجة في اليمن عند مواجهتهم لمواقف الصراعات النفسية.
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تقديرات أفراد العينة لمدى ممارسة مهارات إدارة الصراع لدى الشباب الجامعيين بمحافظة حجة في اليمن تعزى لمتغير (الجنس).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تقديرات أفراد العينة لمدى ممارسة مهارات إدارة الصراع لدى الشباب الجامعيين بمحافظة حجة في اليمن تعزى لمتغير (التخصص) ولصالح التخصصات العلمية.