إن صعوبات تعلم الحساب (Arithmetic Learning Disabilities) لدي التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم ناتجة من عدة عوامل متداخلة ومترابطة، والفصل بينها هو فصل نظري فقط، فبعض من تلک العوامل له علاقة بالمتعلم نفسه، وبعضها الآخر له علاقة بالعوامل البيئية المحيطة.
وهناک نسبة من التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في المجتمع يُعانون من صعوبات في تعلم الحساب کما يتضح فعالية البرامج المستخدمة في خفض تلک الصعوبات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية وهناک العديد من الدراسات التي تناولت فعالية البرامج التدريبية المختلفة لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية (سميث Smith،1991؛ و فان ليت Van luit،؛ و مصطفي سليمان،1999؛ و مارينو وماير Mareno& Mayer،1999 ؛ عبد العزيز درويش،2008؛ و فارس عقل،2012) وتوصلت جميعها إلى فعالية البرامج المستخدمة فيها في خفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
البعلي, رانيا سعد بدران بشارة. (2018). أثر برنامج تدريبي لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 202 أغسطس), 281-300. doi: 10.21608/mrk.2018.100596
MLA
رانيا سعد بدران بشارة البعلي. "أثر برنامج تدريبي لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي". مجلة القراءة والمعرفة, 18, الجزء الأول 202 أغسطس, 2018, 281-300. doi: 10.21608/mrk.2018.100596
HARVARD
البعلي, رانيا سعد بدران بشارة. (2018). 'أثر برنامج تدريبي لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي', مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 202 أغسطس), pp. 281-300. doi: 10.21608/mrk.2018.100596
VANCOUVER
البعلي, رانيا سعد بدران بشارة. أثر برنامج تدريبي لخفض صعوبات تعلم الحساب لدي تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي. مجلة القراءة والمعرفة, 2018; 18(الجزء الأول 202 أغسطس): 281-300. doi: 10.21608/mrk.2018.100596