مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة حجة – الجمهورية اليمنية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطبيق مقياس الصراع النفسي من إعداد الباحث مع الأخذ بعين الاعتبار متغيرات: النوع، التخصص، محل الإقامة، والعمر، وتکون مجتمع الدراسة من (250) طالباً وطالبة من کلية التربية بجامعة حجة للسنة الدراسية 2015- 2016 . وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (ن = 194) طالباً وطالبة مثلت (77.5٪) من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس تکون من (28) عبارة. وتم فحص مدى صحة ومصداقية وثبات هذه الأداة عن طريق تطبيقه على عينة خارجية تکونت من (50) طالبا وطالبة، وذلک باستخدام معامل الارتباط بيرسون لمعرفة صدق البناء الداخلي للمقياس حيث تم حساب معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات المقياس بالدرجة الکلية للمقياس والتي تراوحت من (280.) إلى (634.) وهي قيم مرتفعة ودالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) فأقل. وتم حساب الثبات باستخدام معامل سبيرمان للتجزئة النصفية الذي کان (0.81)، ومعامل جتمان للتجزئة النصفية الذي کان (0.84)، ومعامل ألفا کرونباخ لاستخراج الاتساق الداخلي لعبارات المقياس الذي کان (0.85).
وأظهر التحليل النتائج الآتية:
- ارتفاع متوسط درجات مستوى الصراع النفسي لدى طلبة جامعة حجة وفقا لمقياس الصراع النفسي، إذ بلغت الدرجة الکلية للمتوسط الحسابي للصراع النفسي لدى عينة الدراسة (2.36) وبانحراف معياري (0.41)  ونسبة مئوية (78.80%) مما يدل على ارتفاع مستوى درجة الصراع النفسي لدى عينة الدراسة.
- توجد فروق دالة إحصائياً في درجة مستوى الصراع النفسي عند مستوى دلالة (0.05) بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع وهو لصالح (الإناث).
- لم تکن هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مستوى الصراع النفسي عند مستوى دلالة (0.05) بين أفراد عينة الدراسة وفقا لبقية متغيرات الدراسة: التخصص، محل الإقامة، والعمر.