الفانتزيا أثر برنامج قائم على القصة والدراما في تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى طفل الروضة "تجربة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکويت

المستخلص

تُعد فترة رياض الأطفال هي الفترة المثلي لتعلم المهارات المختلفة واکتسابها نظراً لأنه يستمتع بتکرار أي عمل حتى يتمکن من إتقانه والنجاح فيه ولا يمل من القيام به، لذلک جاءت من أهداف هذه الدراسة إلي قياس أثر الدراما والقصة علي تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى رياض الأطفال.
ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج شبه التجريبي، والاختيار المناسب للقصص التربوية لرياض الأطفال، تم إعداد بطاقة الملاحظة لقياس مدي تمکن أطفال الروضة من تنمية الطلاقة اللغوية والإبداع الفني من خلال الدراما والقصة، قامت الباحثة (بالتطبيق القبلي) لاختبار الطلاقة اللغوية والإبداع الفني علي المجموعة جميعها (27) طفلاً والذين يتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات، وتبين انخفاض مهارات الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لديهم في القياس القبلي.
وقامت الباحثة بحساب ثبات الأداة بتعليم المجموعات التجريبية من خلال برنامج الأنشطة المعد وتم الاستعانة بالأساليب الإحصائية کبرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وحسب الفروق المتوسطات في الدرجات عن طريق T-Test.
وبعد تطبيق القياس البعدي توصلت نتائج هذا البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارة الطلاقة اللغوية والإبداع الفني لدى رياض الأطفال في روضة القصور بالکويت.

الكلمات الرئيسية