فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشرق العربي للدراسات العليا - السعودية

المستخلص

من الدراسات التي تناولت فاعلية استراتيجيات التدريس المختلفة في تنمية المفاهيم الفيزيائية: دراسة القادري (2012) التي توصلت إلى فاعلية تدريس الفيزياء باستخدام مهارات التفکير الميتا معرفي في التحصيل في إکساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير العلمي لدى طلبة قسم الفيزياء في الجامعة في ضوء نوعهم الاجتماعي مقارنة بالطريقة الاعتيادية، ودراسة الزعبي والسلامات (2011) التي توصلت إلى فاعلية استراتيجية مبنية على نموذج مارزانو لأبعاد التعلم لطلبة المرحلة الأساسية العليا في منطقة السلط في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير الناقد واتجاهاتهم نحو مادة الفيزياء، ودراسة أحمد (2010) التي توصلت إلى أثر المعمل الافتراضي في تنمية تحصيل المفاهيم الفيزيائية واکتساب مهارات التفکير العليا والدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الإسکندرية، ودراسة الزعانين (2011) التي توصلت إلى فاعلية نموذج بوسنر في إحداث التَّغير المفاهيمي لبعض المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف السادس بقطاع غزة واحتفاظهم به، وقد أوصت تلک الدراسات بضرورة تنمية المفاهيم الفيزيائية من خلال استراتيجيات التَّعليم المختلفة ومستحدثات التَّعليم الإلکتروني.