قياس أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على المقررات المطورة في محافظة القنفذة واثره على تحصيل الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد للقياس والتقويم کلية التربية / جامعة الطائف

المستخلص

         تهدف هذه الدراسة الى قياس عملية تطبيق معلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية للمقررات المطورة وتقوم على التقويم الذاتي، وکذلک معرفة اثر ه على تحصيل الطلاب، کذلک کشف الصعوبات التي تواجه المعلمين اثناء تطبيق المقررات المطورة .
        وقد تم تصميم استبانة لتنفيذ هذه الدراسة مکونة من بعدين( المنهج بما يشتمل عليه من مکونات والبعد الثاني البيئة التعليمية بمکوناتها المادية والبشرية والتنظيمية)، وقد تم استخراج معاملات الصدق والثبات لتلک الاستبانة وذلک بعد عرضها على مجموعة من المحکمين وتطبيقها على عينة استطلاعية لحساب الثبات وقد حصل الباحث على المؤشرات التالية للأداة:
-    اشارت معدلات الصدق الى  90% باتفاق المحکمين ونسبة الاتساق الداخلي 79%للمنهج و86%للبيئة التعليمية وکان الثبات 66% بمعامل الفا والتجزئة النصفية.
 
        تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من 60معلمياً من المرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة. وحاولت هذه الدراسة الاجابة على التساؤلين التاليين :

ما واقع أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمحافظة القنفذة للمقررات المطورة من وجهة نظر المعلمين وما الصعوبات التي تواجه المعلمين في عملية تطبيق هذه المقررات کذلک ما المقترحات التي يريدها المعلمين لتسهيل عملية التطبيق.
هل يوجد اثر لتطبيق المعلمين للمقررات المطورة على تحصيل طلابهم.

 
        وللإجابة على التساؤل الأول تم استخراج التکرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية والنسب المئوية للبيانات المدخلة في الدراسة. وقد کشفت نتائج الدراسة عن وجود صعوبة لدى المعلمين في تطبيق تلک المقررات، وعدد من الصعوبات التي تواجههم في تطبيق تلک المقررات منها على سبيل المثال زمن الحصة وکثرة الانشطة وارتفاع مستوى تلک المقررات.
        کذلک تم استخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط للإجابة على التساؤل الثاني وکشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود اثر دال احصائيا على تحصيل الطلاب يعود لواقع تطبيق المعلمين للمقررات المطورة.
        وقد خرج الباحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات في ضوء استجابات المعلمين وبعض اللقاءات التي حصلت على هامش تطبيق هذه الدراسة.