تحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط في ضوء متطلبات الأمن الفکري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات الأمن الفکري اللازم توفرها في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط، في الفصلين الدراسيين الأول والثاني لکتابي (الطالب والنشاط). وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى، حيث تم بناؤها في ضوء متطلبات الأمن الفکري، والتي بلغ عددها (43) متطلباً وزّعت على ستة مجالات رئيسة هي متطلبات متعلقة بکل من: (العقيدة الصحيحة والدين الإسلامي، علاقة الطلاب مع الآخرين، تنمية التفکير الإيجابي لدى الطلاب، تنمية الانتماء الوطني، تنمية مهارة الحوار لدى الطلاب، ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام)، وتم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها.
وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:
1)    تضمين متطلبات الأمن الفکري بدرجة منخفضة جداً في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط.
2)  تضمين المتطلبات المتعلقة بالعقيدة الصحيحة والدين الاسلامي، والمتطلبات المتعلقة بتنمية الانتماء الوطني، في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط بدرجة منخفضة.
3)  تضمين المتطلبات المتعلقة بتنمية مهارات الحوار، والمتطلبات المتعلقة بثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام، والمتطلبات المتعلقة بعلاقة الطلاب مع الآخرين، والمتطلبات المتعلقة بتنمية التفکير الإيجابي لدى الطلاب، في مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثالث المتوسط بدرجة منخفضة جداً.

الكلمات الرئيسية