هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لتشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس يتکون (في صورته النهائية) من 102 بند موزعين على محورين رئيسيين للمقياس وهما: اللغة الاستقبالية- وتشمل عدداً من المحاور الفرعية هي: المعالجة السمعية (26) بنداً، والمعالجة البصرية (17) بنداً، والمعالجة السمعية البصرية (20) بنداً؛ وتضمن المحور الرئيسي الثاني اللغة التعبيرية وتشمل (39) بنداً؛ لتشخيص ذلک الاضطراب، وتم عرضه على مجموعة من المحکمين للتحقق من صدقه، کما قام الباحثون بتطبيق ذلک المقياس على عينة قوامها (313) طفلاً وطفلة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5 – 7) سنوات، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً؛ وذلک للتحقق من صدقه وثباته، کما تم استخراج معاييره، وحساب الدرجات التائية والرتب الميئينية للدرجة الکلية للمقياس. وهکذا أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة.
عبد الحليم, زينب رضا کمال الدين. (2018). مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 203 سبتمبر), 145-177. doi: 10.21608/mrk.2018.100525
MLA
زينب رضا کمال الدين عبد الحليم. "مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال", مجلة القراءة والمعرفة, 18, الجزء الأول 203 سبتمبر, 2018, 145-177. doi: 10.21608/mrk.2018.100525
HARVARD
عبد الحليم, زينب رضا کمال الدين. (2018). 'مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال', مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الأول 203 سبتمبر), pp. 145-177. doi: 10.21608/mrk.2018.100525
VANCOUVER
عبد الحليم, زينب رضا کمال الدين. مقياس تشخيص اضطراب اللغة النوعي لدى الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة, 2018; 18(الجزء الأول 203 سبتمبر): 145-177. doi: 10.21608/mrk.2018.100525