التجارب العالمية في إختيار أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية قسم أصول التربية

المستخلص

     يُعداختيارأعضاءهيئةتدريسأکفاءوتطويرهموالاحتفاظبهممنالاحتياجات المهمةللمؤسسةالجامعية، فأعضاءهيئةالتدريسيلقيعلىعاتقهممسئوليةتنفيذالبرامجالتربويةمن هناينبغيأنيتواجدفيالمؤسسةالعددالکافيوالمؤهلمنأعضاءهيئةالتدريسلتحقيق رسالتهاوأهدافه.([1])
   وهناک حاجة ماسة إلى تطوير أساليب اختيار الأستاذ الجامعي، وحُسن تدريبه والارتقاء بمکانته، وظروف عمله، فالأستاذ الجامعي لا بد أن تکون له خصائص شخصية، ورؤى مهنية تساعده على تطوير طلابه وصقل مهارتهم اللازمة لسوق العمل



([1]) زغوان بشير حسين:"مؤشرت ومعايير الجودة في التعليم الجامعي الليبي" الندوةالعلميةحولجودةالتعليمالعاليالتيتنظمهااللجنةالوطنيةبکليةالتربيةللثقافةوالعلومبالتعاونمعالمنظمةالإسلامية للتربيةوالعلوموالثقافة ، جامعة الفاتح ، طرابلس من 12-13 مارس 2009. ص 106