Impact of Problem-Based Learning on Enhancing Critical Thinking Skills of Secondary School EFL Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إستخدام إستراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تحسين مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول من المرحلة الثانوية.وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبيى للمقارنة بين المجموعة التجريبية (30 طالبا) و المجموعة الضابطة ( 30 طالبا) تم اختيارهم عشوائيا من طلاب مدرسة عبد العزيز آل سعود التجريبية للغات، مصر الجديدة، القاهرة في العام الدراسى 2017-2016.و لتحقيق أهداف الدراسة إستخدمت مجموعة من الادوات منها قائمة بمهارات التفکير الناقد و أيضا إختبار واطسون\ جليسر للتفکير الناقد بالاضافة إلى إستبيان  لقياس رضا الطلاب عن التعلم بإستخدام إستراتيجية التعلم القائم على المشکلة للکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين بالنسبة للمتغيرات التابعة و هى التفکير الناقد و مدى رضا الطلاب عن التعلم بهذه الإستراتيجية. و قد تم التدريس للمجموعة التجريبية   بإستخدام إستراتيجية التعلم القائم على المشکلة ، بينما تم التدريس  للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .و تم تحليل النتائج بإستخدام التحليل الاحصائى کميا و کيفيا. أشارت  نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في اختبار التفکير الناقد ککل وفى مهاراته الفرعية (الاستنتاج والتعرف على الفروض والاستنباط والتفسير وأيضا تقييم  الحجج) لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0.05). کما أشارت النتائج أيضا  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات المجموعة التجريبية في اختبار التفکير الناقد القبلى و البعدى ککل و أيضا فى مهاراته الفرعية لصالح الإختبار البعدى عند مستوى دلالة (0.05) .و على الرغم من شعور بعض الطلاب بالضغط و المجهود الشاق فى بداية التجربة   إلى ان معظمهم بعد إنتهاء التجربة أبدى شعورا  بالرضا عن التعلم بإستخدام  منهج التعلم القائم على المشکلة الذى ساهم فى تشجيعهم على  المشارکة الصفية و تبادل الأراء مع زملاؤهم ، وتحليل المشکلات بطرق مختلفة، و التفکير فى  أکثر من إحتمال لحل  ما قد يواجهونه من مشکلات  فى حياتهم اليومية. و الخلاصة فإن منهج التعلم القائم على المشکلة   أدى إلى تحسين قدرة طلاب المرحلة الثانوية على التفکير الناقد.

الكلمات الرئيسية