فاعلية استخدام نموذج جيـرلاک وإيلى فى التحصيل وتنميّة مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج جيـرلاک وإيلي في التحصيل وتنميّة مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول متوسط في مدينة الطائف. استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة اللغة العربية (لغتي الخالدة) باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام نموذج جيـرلاک وإيلي، واستخدمت أداتين هما: الاختبار التحصيلي ومقياس مهارات القراءة الإبداعية، وقد تم التأکد من صدقها وثباتها.
وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا ياستخدام نموذج جيرلاک وإيلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية للدرجات في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القراءة الإبداعية الکلي وکل مهارة من مهاراته لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 
الکلمات المفتاحية: نموذج جيـرلاک وإيلي- التحصيل- مهارات القراءة الإبداعية - تدريس اللغة العربية
The effectiveness of  using Gerlach & Ely Model in achievement and development Creative Reading Skills for 1st grade intermediate students
This study aimed at exploring the impact of  using  the Gerlach & Ely Model  in achievement and development Creative Reading Skills for 1st grade intermediate students in Taif. The study sample consisted of (60) students, They  were randomly selected and divided into two groups, a controlled group and anexperimental group, The controlled group studied the Arabic languge course traditionally, while the experimental group studied the same course using Gerlach & Ely Model, Two tools were used to collect the data:   scale, and , The validity and reliability of the tools were confirmed.
The results showed that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the mean scores of the experimental and control groups students in achievement tests in favor of the experimental group students. The results showed also that there were statistically significant differences at (α = 0.05) between the mean scores of the students in the Creative reading skills scale in favor of the experimental group students.
 
 

الكلمات الرئيسية