أثر استخدام التعليم الممتع في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي ذوات السعات العقلية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في المناهج وطرق التدريس جامعة حائل / فرع سميراء

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الممتع في تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف السادس الأساسي ذوات السعات العقلية المختلفة. بلغ عدد أفراد الدراسة ( 81) طالبة من طالبات الصف السادس  الأساسي ، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. کما تم توزيعهن في کل مجموعة وفق نتائجهم على اختبار السعة العقلية  إلى ثلاثة مستويات(مرتفع، متوسط، منخفض). لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام ثلاثة أدوات : اختبار السعة العقلية، اختبار تنمية المفاهيم العلمية، مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم. کما تم استخدام تحليل التباين الثنائي المشترک (Two way ANCOVA). أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجة طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار تنمية المفاهيم العلمية ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم يعزى إلى الطريقة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التعليم الممتع. کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجات الطالبات ذوات مستوى السعة العقلية المرتفع والمتوسط والمنخفض على اختبار تنمية المفاهيم العلمية يعزى إلى مستوى السعة العقلية ولصالح الطالبات ذوات مستوى السعة العقلية المرتفع، وعدم وجود فرق على مقياس الاتجاه نحو مادة العلوم . وبينت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين لدرجة طالبات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار تنمية المفاهيم العلمية، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم يعزى إلى التفاعل بين الطريقة (التعليم الممتع) ومستوى السعة العقلية. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات لجعل تعليم العلوم ممتعاً بعيداً عن الحفظ والتلقين، وربط تعليم العلوم بوظيفية المعرفة ، والتطبيق في الحياة.
الکلمات المفتاحية:  التعليم الممتع ، السعة العقلية، اتجاهات علمية، مناهج وتدريس. 
 
 
The Effect of Using  Fun  Learning  on the Development of Scientific Concepts and The Attitude Toward  Science at The Sixth Grade Students with The Different mental capacities
 
                                          :Prepared  by
Dr. Hatouf Farah Samara
Hat_sm3@yahoo.com
 
Assistant Professor of Curriculum & Instruction
 
University of Hail  /   Sameraa Branch
 
 
Abstract
and The Attitude Toward  Science at The Sixth- Grade Students with The Different mental capacities
 
                                          :Prepared  by
Dr. Hatouf Farah Samara
Hat_sm3@yahoo.com
 
Assistant Professor of Curriculum & Instruction
 
University of Hail  /   Sameraa Branch
 
 
Abstract
      This study aimed to investigate the effect of usingfun learning in developing the scientific concepts andthe Attitude  towards the science subject among  the sixth-grade students, with different mental capacities. The sample unit amounted to (81) female elementary sixth-grade student, they were randomly assigned into two different groups; experimental & control. Depending on the results of mental capacities’ test, the female students of the above-mentioned groups were assigned to three levels (high, intermediate and low). Mental Capacities’ test, the development of scientific concepts, and the attitude towards science subject combined were used as three methods in order to achieve purpose of the study, in addition to the use of the Analysis of (Two- way Ancova).
       The result of the study: A statistically significant difference related to the development of scientific concepts’ test and the attitude towards science, attributed to the students with high mental capacities, there is no difference related to the mental capacity concerning to the attitude, there’s no statistically significant difference attributed to the interaction between “fun learning” and the Level of mental capacity.
          Recommendations: Making science learning fun and away from rote learning, linking science learning with Functional knowledge and applying it in life.
Keywords: Fun Learning, Mental Capacity, Scientific Trends, Curriculum & Teaching.