فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز (Reality Augmented) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني ثانوي في مادة الفيزياء بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هَدَفَ البحث الحالي إلى: التعرُّف على فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء عند الجوانب الثلاثة ( التوضيح – التفسير -التطبيق)، والکشف عن الفروق بين الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) في استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء و استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، والمتمثِّل بالقياس القَبْلِي والبَعْدِي ويتمثَّل مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الثاني الثانوي قسم العلوم الطبيعية، واللاتي يدرسن بالمدارس العامة الحکومية في مدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (1438/1439هـ)، وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية، والبالغ عددهن (45) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي قسم العلوم الطبيعية في الثانوية الأولى في العيينة، وقد استخدمت الباحثة اختبارًا لقياس الاستيعاب المفاهيمي في الجوانب الثلاثة (التوضيح – التفسير – التطبيق)، والمکوَّن من (30) سؤالاً، وقد توصَّل البحث الحالي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (01,) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية،وجود فروق بين الجوانب الثلاثة للاستيعاب المفاهيمي (التوضيح – التفسير – التطبيق) في استخدام تقنية الواقع المعزز لدى طالبات الصف الثاني الثانوي في مادة الفيزياء، وذلک لصالح جانب التوضيح بتأثير کبير جداً، يليه التفسير بتأثير کبير، ثم التطبيق بتأثير متوسط.

الكلمات الرئيسية