اثر استخدام استراتيجيات التعليم الحديث في تفوق الطالبات لمادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة بإدارة التعليم بمحافظة النماص في القطاع الاوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للبنات بالنماص – جامعة الملک خالد

المستخلص

من خلال الزيارات المتکررة لمدارس التعليم ومتابعتهم لطلبة التربية العملية، لاحظ أن مدرسي الرياضيات يعتمدون في تدريسهم لمادة الرياضيات على الإلقاء والتلقين وما يتبع ذلک من إهمال وتهميش لدور المتعلم والمتمثل في الحفظ الآلي للمادة العلمية والقدرة على استرجاعها في الوقت المناسب – عادة عند تقدمه للاختبار – هذه الطريقة التقليدية في تدريس الرياضيات تولد لدى الطلاب الشعور بالاغتراب وعدم الرضا، وضعف الدافعية لتعلم الرياضيات لأن المعلومات المکتسبة بهذه الطريقة لا تشکل لهم أية أهمية في حياتهم، ولا تحل لهم مشکلاتهم، وتنتهي صلتهم بها بانتهاء الدراسة واجتياز الامتحانات مما يترتب على هذه الآلية في التدريس تخريج أجيال عاجزة عن إعمال العقل، ومفتقرة إلى مقومات التفکير السليم.