أثر استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لطلاب الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية باستخدام إستراتيجية التدريس التبادلي، ولتحقيق ذلک تم إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي اللازمة لهؤلاء الطلاب، وکما تم تصميم وبناء اختبار لقياس هذه المهارات، وأيضاً أعد الباحث دليلاً للمعلم يوضح کيفية استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي للاسترشاد به أثناء تدريس موضوعات القراءة.
        وتم تجريب هذه الدراسة على عينة من الطلاب بلغ عددها ستون طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، قسمت هذه العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعددها ثلاثون طالباً، وضابطة وعددها ثلاثون طالباً، وقد أثبتت الدراسة الأثر الايجابي لإستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي بشکل إجمالي، وفي تنمية کل مهارة من مهارات الفهم القرائي على حدة.
کما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات منها:

·        ضرورة الاسترشاد باختبار الفهم القرائي عند تصميم وبناء اختبارات القراءة للطلاب.
·        ضرورة الاستعانة بدليل المعلم للاسترشاد به عند تدريس موضوعات القراءة المقررة على الطلاب.
·        عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية وللمشرفين التربويين لتدريبهم على استخدام إستراتيجية التدريس التبادلي.

 
 
 
 
The Effect of Using the Reciprocal Teaching Strategy on Developing Some Reading Comprehension Skills of the Intermediate First Grade Students
This research aims to develop the reading skills of the intermediate first grade students in the kingdom of Saudi Arabia by using the reciprocal teaching strategy. To achieve the aforementioned aim, the researcher has:
.  Prepared a list of the reading comprehension skills need for those students.
.  Designed a test to measure these skills.
.  Prepared a guide for the teachers to use in the reciprocal teaching strategy during their reading subjects.
The study was applied to on sixty students of the intermediate first grade students. The sample was divided into two groups. The first one is the experimental group which consists of thirty students, and the second one is the control group which consists of thirty students.  The research has proved that there is a positive effect of the reciprocal teaching strategy on developing as the reading skills in general, and developing each skill in particular.
The Recommendations are as follows:
.  The necessity of following the reading skill tests to design the reading tests to the students.
.  The necessity of using the teacher's guide, prepared by the researcher to teach the reading subjects to the students.
Holding training courses to the Arabic Language teachers and the educational supervisors on using the reciprocal teaching strategy