استخدام وسائل التواصل الاجتماعي کمصدر للأخبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرّف على طبيعة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على الخبر، مع أسباب ذلک، بالإضافة إلى الوسيلة الأکثر انتشارًا بين الصحافيين لاستقاء الخبر. واستخدمت الباحثة المنهج المسحي عن طريق إجراء مقابلة مع عدد من الإعلاميين وکتاب الرأي في وسائل إعلاميّة مختلفة، صحافة وتلفزيون، تقليدية وجديدة، وعددهم سبعة أشخاص. وکانت أبرز نتائج البحث: لا يمکن إغفال وسائل التواصل الاجتماعي کواحد من أهمّ مصادر الخبر، لذا يحرص المتلقين والصحافين على استقاء الخبر من وسائل التواصل الاجتماعي لسرعة انتشار الخبر، کما أن توفّر وسائل التواصل الاجتماعي في هواتف المستخدمين النقّالة يسّر حصولهم على الخبر، مع إمکانية إعادة إرساله والتعليق عليه، وتعتبر وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا مبدئيًا للإعلاميين في حصولهم على الخبر، ورغم اعتماد بعض الإعلاميين على تلک الوسائل في حصولهم على الخبر إلا أن معظمهم يسعى إلى التأکد من موثوقية الخبر.
 
 
Abstract
 
The research aims to detect the use of social media as sources of news , the reasons for doing so and what is the most common media used to get news. The researcher used survey method by interviewing seven journalists and opinion writers in different media institutions , both traditional and modern . The most important results of the research are: the role of social media ,as one of the most important sources for new , can not be ignored .Journalists and receivers depend on the social media because of the rapid spread of news in social media and its availability on the mobile phones with the possibility of resending and commenting  which facilitated the process of getting news .The journalists consider social media as an initial source for news .Although some journalists depend  on social media in getting news, many of them seek the reliability of these news.