مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن. من إعداد الباحثة/ نجلاء أحمد شعبان مبارک.تهدف هذه الدراسة إلى: إعداد أداة سيکومترية مقننة لقياس الذکاء الوجداني لدي عينة من کبار السن,والتأکد من کفاءة تلک الأداة سيکومتريا من خلال القيام بتقنينها ,وتتضح مشکلة الدراسة من خلال إبراز الحاجة إلي وجود مقياس مقنن للذکاء الوجداني لدي کبار السن ؛خاصة وأن معظم المقاييس التي صممت اعتمدت علي بيانات معيارية من جمهور الطلاب المراهقين أو الأطفال,مما يجعل مثل هذه المقاييس غير ملائم لکبار السن من المسنين,تتکون عينة الدراسة من (40) من کبار السن نزلاء دور رعاية المسنين بمحافظة القاهرة, ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (60: 65) سنة.بعد أن تمت إجراءات إعداد وتصميم مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن,أخضعت الأداة لدراسة متأنية للتحقق من صلاحيتها السيکومترية وبخاصة صدقها وثباتها ,وقد أظهرت نتائج الصدق والثبات أن جميع قيم المعاملات دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، مما يجعلنا نثق في صدق وثبات المقياس. Abstract
Emotional Intelligence Scale Among Sample Of Advanced Years. Prepared By / Nglaa Ahmed Shabaan Mubarak .The Study Aims To Constructing Emotional Intelligence Scale Among Sample Of Advanced Years .The Study Sample Consisted Of (40) Advanced Years, Whose Age Span In( 60-65)Years Old. The Results Showed That The Scale Which Was Used In This Study Have High Degree From Validity And Reliability. Key words:
1- Emotional Intelligence.
2- Advanced Years.
مبارک, نجلاء أحمد شعبان, & الغامدي, سعد بن علي بن سعد آل سعد. (2020). مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 220 فبرایر), 381-408. doi: 10.21608/mrk.2020.100083
MLA
نجلاء أحمد شعبان مبارک; سعد بن علي بن سعد آل سعد الغامدي. "مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن", مجلة القراءة والمعرفة, 20, الجزء الأول 220 فبرایر, 2020, 381-408. doi: 10.21608/mrk.2020.100083
HARVARD
مبارک, نجلاء أحمد شعبان, الغامدي, سعد بن علي بن سعد آل سعد. (2020). 'مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن', مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 220 فبرایر), pp. 381-408. doi: 10.21608/mrk.2020.100083
VANCOUVER
مبارک, نجلاء أحمد شعبان, الغامدي, سعد بن علي بن سعد آل سعد. مقياس الذکاء الوجداني لدي کبار السن. مجلة القراءة والمعرفة, 2020; 20(الجزء الأول 220 فبرایر): 381-408. doi: 10.21608/mrk.2020.100083