الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201مقدمة العدد الأول 232 فبراير11414890510.21608/mrk.2021.148905ARمقدمة العددمقدمةJournal Article20210216الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201واقع کفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE)154114890910.21608/mrk.2021.148909ARد/ عطيه بن يتيم عطيه الهلالي / محمد بن عيسى شنانالصلاحيمحافظة الليثJournal Article20210216هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع کفايات العصر الرقمي لدى معلمي التعليم العام في ضوء معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE)، وذلک من خلال استطلاع وجهة نظر المشرفين والتربويين وقادة المدارس بمحافظة الليث والبالغ عددهم (86) مشرفًا وقائد مدرسة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي حيث تم بناء مقياس تقدير تکون في صورته النهائية من (20) عبارة مثلت معايير الجمعية الدولية للتقنية في التعليم (2016 ISTE) توزعت على (5) محاور رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى امتلاک معلمي التعليم العام لکفايات العصر الرقمي بدرجة متوسطة ، وأن هنالک فروق بين أفرد عينة الدراسة تعزى لطبيعة العمل في (4) محاور لصالح قادة المدارس، کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تبعًا لمتغير المؤهل التعليمي. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة برامج إعداد معلمي التعليم العام في ضوء المطالب التقنية لجمعية ISTE وتقديم برامج تخصصية في الممارسات التقنية في ضوء معايير جمعية ISTE للمعلمين الموجودين على راس العمل.
The study aimed to reveal the reality of public education Teachers` competences of digital era on the light of International Society for Technology in Education standards, perspective of school leaders and supervisors. The researchers used the descriptive method and constructed a measurement scale ,consisted of 20 statements divided into (5) domain, to collect the data from the study sample which was consisted of (86) supervisors and school leaders at Allith educational governorate in Saudi Arabia . The study was conducted during the first semester of the current educational year (1439-1440) . The main findings of the study were: The teachers` possession of digital era competences came at a medium degree, there were statistically significant differences on the variable of current work on four domains in favor of the school leaders , and there weren`t statistically significant differences on the variable of qualification on all domains. The main recommendations of the study was revising the teacher preparation program on the light of ISTE standards and providing specialized courses to improve the digital competences of in service teachersالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201اتجاهات طلاب جامعة الطائف نحو دراسة مقررات الثقافة الإسلامية من خلال نظام إدارة التعلم (البلاكبورد/ Blackboard) وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي ووعيهم الأخلاقي سحب هذا البحث بعد ما تبين لهيئة تحرير المجلة أنة نشر فى مجلة أخرى وهذا مخالف لقواعد النشر العلمى تم سحب هذا البحث438133280210.21608/mrk.2021.332802ARد. عبدالرزاق بن عويضالثماليسحب هذا البحث بعد ما تبين لهيئة تحرير المجلة أنة نشر فى مجلة أخرى وهذا مخالف لقواعد النشر العلمى
تم سحب هذا البحثJournal Article20231228الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الليث8311514891410.21608/mrk.2021.148914ARمرزوق علي عبدالله المهداوي عبد العزيز عبد الرحمنالصعبمحافظة الليثJournal Article20210216<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين المهارات الاجتماعية والصحة النفسية لعينة من طلاب المرحلة المتوسطة بمحافظة الليث من طلاب الصف الثالث المتوسط وعددهم(160)طالباً، وقد</strong> <strong>اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي لدراسة العلاقة بين المهارات الاجتماعية والصحة النفسية لدى عينة الدراسة حيث تم استخدام مقياس للمهارات الاجتماعية ومقياس آخر للصحة النفسية وقد توصلت الدراسة إلى </strong>وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات الاجتماعية وجميع جوانبها مع الصحة النفسية وابعادها
<strong> </strong>
The present study aimed to find out the relationship between social skills and mental health for a sample of middle school students in Al-Leith governorate of (160) middle school students. The current study relied on the correlational descriptive approach to study the relationship between social skills and mental health in the study sample, where it was used. A measure of social skills and another measure of mental health. The study concluded that there is a positive correlation between social skills and all its aspects with mental health and its dimensionsالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201برنامج قائم على التفکير التأملي للوقف والوصل في القرآن الکريم لتنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري11715514891710.21608/mrk.2021.148917ARمحمود عباس السيد إبراهيمعبد اللهکلية التربية – جامعة دمياطJournal Article20210216<strong> استهدف هذا البحث</strong> تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، من خلال برنامج قائم على الوقف والوصل في القرآن الکريم .
ولتحقيق الهدف من البحث، قام الباحث بإعداد قائمة مهارات للقراءة التحليلية، تتناسب مع طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، والوقف والوصل في القرآن الکريم، وقد اشتملت على ثلاثة مستويات رئيسة، مستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وکذلک مستوى الأساليب، وتحت کل مستوى من هذه المستويات مجموعة من المهارات المناسبة له .
ثم قام أيضا بإعداد اختبار خاص بمهارات القراءة التحليلية، وقد اشتمل هذا الاختبار على مهارات تتعلق بمستوى الألفاظ، ومستوى المعاني، وکذلک مستوى الأساليب
وقد أعد الباحث دليلا لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريب المعلمين على استخدام البرنامج التدريسي المقترح القائم على الوقف والوصل في القرآن الکريم، وقام أيضا بتخطيط بعض اللقاءات باستخدام البرنامج التدريسي السابق؛ لمساعدة الطلاب على تنمية مهارات القراءة التحليلية، وقام الباحث بتطبيق البحث على عينة من الطلاب بلغت (60) ستين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعتين: إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، ثم قام بالتطبيق القبلي والبعدي لکلا المجموعتينالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201فاعلية برنامج قائم على الکفاءات لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية15717614891910.21608/mrk.2021.148919ARأ / مشهور مسفر مشاريالنفيعيالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210216هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية ( الطائف ).
وقد تکوّنت عينة البحث من ستة وعشرين معلمًا من معلمي الحاسب الآلي في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ( محافظةالطائف ).
توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية ( الطائف)، حيث بلغت قيمة "ت" (1.37)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من(0.01).
وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات تصميم البرامج التعليمية قبل تطبيق البرنامج القائم على الکفاءات.
کما توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي الحاسب الآلي في المملکة العربية السعودية
( الطائف).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201الاتزان الانفعالي وعلاقته بالضبط الذاتي لدى طلبة جامعة الکويت17720114892210.21608/mrk.2021.148922ARشيخة بداح فلاحالحجرفجامعة الکويتJournal Article20210216Abstract
This study aimed to reveal the relationship of emotional stability with self-control among Kuwait university students. The sample of study consisted of (749) male and female students from Kuwait university students, selected randomly method. To achieve the objectives of the study, the researcher used two tools, the first is emotional stability scale, consisting of (54) items, distributed on two domains, the second is self-control scale, consisting of (35) items, was verified from validity and stability indictors. The results of the study showed that the level of emotional stability among Kuwait university students came with a medium level. It also showed that there were significant differences in the level of emotional stability as a whole, and in the flexibility in the dealing with positions and events domain, according to differences of variable gender in favor of male, and there were no significant differences in level of emotional stability as a whole, and all domains, according to difference of variables study level, and the specialization. Finally the results of the study showed that the level of self-control among Kuwait university students, came with a medium level. The results showed that there was significant correlation relation between the emotional stability level, and self-control level among Kuwait university students.
هدفت هذه الدراسة الکشف عن الاتزان الانفعالي وعلاقته بضبط الذات لدى طلبة جامعة الکويت، وقد تکونت عينتها من (749) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة الکويت، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الاتزان الانفعالي، المکون من (56) فقرة، موزعة على مجالين، و مقياس ضبط الذات، المکون من (35) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاتزان الانفعالي لدى طلبة جامعة الکويت جاء بدرجة متوسطة، کما بينت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتزان الانفعالي ککل، وفي مجال المرونة في التعامل مع المواقف والأحداث، تعود لاختلاف متغير الجنس لصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانفعالي ککل، وفي المجالات، تعزى لاختلاف متغيري المستوى الدراسي، والتخصص کما أظهرت النتائج أن مستوى ضبط الذات لدى طلبة جامعة الکويت جاء بدرجة متوسطة وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاتزان الانفعالي، ومستوى ضبط الذات لدى طلبة جامعة الکويتالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201تطوير مناهج الکيمياء في ضوء بعض متطلبات التوجه نحو اقتصاد المعرفة وأثره على تنمية مهارات التفکير الاستقصائي بالمرحلة الثانوية20323214892710.21608/mrk.2021.148927ARعايدة إبراهيم داودإبراهيمقسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم
جامعة الزقازيقJournal Article20210216يشهد العصر الحالي العديد من التغيرات والتطورات نتيجة الثورة العلمية والتکنولوجية؛ وصاحب هذا التقدم انفجار معرفي غير مسبوق؛ لذلک أصبح الفرد بحاجة ماسة إلى أن يعمل جاهداً؛ ليتکيف مع هذا التقدم، وأن يشارک في الحياة بصورة إيجابية؛ لذلک کان من الضروري أن نُعلّم الطالب کيف يفکر لا کيف يحفظ المعلومات فقط، ونتيجة للعديد من التغيرات والتطورات التي طرأت على المجتمع؛ جعلته وکأنه قرية صغيرة يسهل فيها حرکة الأفراد والسلع والمعلومات ورأس المال، ولأن التعليم هو المسئول الأول عن مواکبة تلک التغيرات کان لزاماً علي الدولة التي تري أن تضع لنفسها مکانة متميزة علي خريطة العالم المتقدم أن تهتم بتنمية قدرات ومهارات وإتجاهات طلابها؛ بما يؤهلهم فيما بعد لبناء اقتصاد قوى يرفع من قيمة وشأن الدولة.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201المهارات اللازمة لتطوير المحاضرات الإلکترونية وإدارتها من بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية23326514893010.21608/mrk.2021.148930ARأيوب سالم محمد أحمد الحاجعلىقسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية – جامعة دمياطJournal Article20210216هدف البحث الحالى إلى التوصل لقائمة بمهارات تطوير المحاضرات الإلکترونية وإدراتها من بعد لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية، وللتحقق من هذا الهدف قام الباحثون باعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات تطوير المحاضرات الإلکترونية وإدراتها من بعد باستخدام برنامج Adobe connect، والمطلوب تنميتها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة سبها الليبية، وذلک باستخدام المنهج الوصفى التحليلي، ثم تم عرض هذه القائمة على الخبراء والمتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، ولقد تکونت عينة البحث من خمسة عشر محکمًا من المتخصصين فى مجال تکنولوجيا التعليم، ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجاتها إحصائيًا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث، وأشارت نتائج البحث إلى اتفاق السادة المحکمين على أهمية کل من المهارات الرئيسة والفرعية. وبناءً عليه تم التوصل إلى قائمة بمهارات تطوير المحاضرات الإلکترونية وإدراتها من بعد باستخدام برنامج Adobe connect والتى تکونت فى صورتها النهائية من (3) مهارات رئيسة، و(22) مهارة فرعية
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201علاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ الحلقة الأولى بسلطنة عمان باستخدام برنامج التدخل المبکر26730014893510.21608/mrk.2021.148935ARحمد بن سيف بن حمدالشرجيمناهج وطرق تدريس اللغة العربية -جامعة دمياطJournal Article20210216تعد صعوبات القراءة من أبرز المشکلات التي يعاني منها تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ نظرا لتأثيرها الکبير على مستوياتهم في جميع المواد الدراسية، ومما يزيد المشکلة أن کثيرا من معلمات المجال الأول لا يولين عناية کبيرة لعلاج تلک الصعوبات، نظرا لقلة خبرتهن بالجانب العلمي لأسباب لتلک الصعوبات، ولعدم معرفتهن بالممارسات الصحيحة التي يجب اتخاذها، ولذلک فقد اعتمدن على أساليب معالجة قائمة على جهودهن الذاتية دون تأطير أو تنظيم لتلک الجهود؛ مما أسهم في بقاء المشکلةالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201الخصائص السيکو مترية لمقياس الصلابة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة العربية الامريکية30132614893810.21608/mrk.2021.148938ARليلى فؤاد يوسف إبراهيمالشيخجامعة عين شمس
کلية التربية
قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسيJournal Article20210216حيث يهدف البحث الى اعداد مقياس الصلابة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة العربية الأمريکية وتکونت العينة من (371) طالباً, في اربع کليات في الجامعة هي: کلية طب الاسنان،کلية العلوم الطبية المساندة کلية التجارة وکلية الرياضة.
ويتکون المقياس من (3 ابعاد) وهي: القدرة على الالتزام، القدرة على التحدي، القدرة على التحکم، ويتکون المقياس من (44) فقرة.
وقد تم التحقق من الکفاءة السيکومترية للمقياس، وذلک باتباع صدق المحکمين، والصدق العاملي التوکيدي، وحساب الثبات بطريقة الفا کرونباخ وطريقة التجزئة النصفية.
Here the research aims to prepare a measure of psychological hardness in a sample of Arab American University students. The sample consisted of (371) students, in four colleges at the university: the College of Dentistry, the College of Supportive Medical Sciences, the College of Commerce and the College of Sports.
The scale consists of (3 dimensions) which are: the ability to persist in studying, the ability to challenge, the ability to control, and the scale consists of (44) paragraphs.
The psychometric efficiency of the scale has been verified by following the validity of the arbitrators, confirmatory factor validity, and the calculation of persistence by the Alpha Cronbach method and the half-split method.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201استخدام فنيات علم النفس الإيجابي وأثرها على الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة32735114894110.21608/mrk.2021.148941ARحميدة أحمد مسعدالبازتخصص صحة نفسية بکلية التربية جامعة دمياطJournal Article20210216إن معيار التقدم لأي مجتمع لايعتمد فقط على مايملکه هذا المجتمع من ثروات طبيعية أو طاقات مادية ولکن يعتمد على حصيلة ماتيسره له ثرواته البشرية من خلق وسلوک وعلم ومهارة،لذا أصبحت الاستثمارات المعنوية کالتعليم هامة في النظرية الاقتصادية الحديثة باعتبار أن الفرد هو حجر الزاوية في تحقيق التنمية الاقتصادية بل أهم عنصر فيها،وعلاوة على ذلک ؛يظهر ما يسمى بالإيجابية والتي تؤسس في الفرد أساسا قوياً بمعنى أنها تفتح المجال أمام الفرد لرؤية الأشياء والحکم عليها والتعامل معها من خلال احتکاک الفرد بها وإدراکه لها،ورد الفعل الذي يعود على تصرفات الفرد من خلالها.(محمود عوض ، 2010)
وتتمثل الغاية الأساسية لعلم النفس الإيجابي في دراسة وتحليل مواطن القوة والإبداع والعبقرية، ودور الخصائص الإنسانية الإيجابية مثل:الرضا،والتفاؤل،والامتنان والاعتراف بالفضل،والصفح والعفو،والتسامح،والأمل،وحب الاستطلاع، في تحقيق وتعزيز السعادة الشخصية للفرد في مختلف أنشطته وممارساته اليومية( مصطفى خليل و فضل إبراهيم ،2013)حيث يساعد الأفراد والمؤسسات على اکتشاف قدراتهم ومواطن قوتهم الإيجابية،وتنمية کفاءتهم الذاتية،وصولاً إلى المزيد من تحقيق ذاته( فرج عبدالقادر ، 2010)الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201النمو السکاني للأميين في محافظة دمياط35338014894410.21608/mrk.2021.148944ARولاء عادل عليأبو جاد اللهکلية الآداب جامعة دمياطJournal Article20210216يقصد بمفهوم النمو السکاني للأميين التغيرات التي تحدث في حجم السکان الأميين في أي مجتمع وسواء بالزيادة أو النقصان، والتي ترتبط بمجموعة من العناصر السکانية کالهجرة والترکيب العمري والنوعي والاقتصادي وخصوبة السکان، کما تتأثر بتفاعل الهجرة مع الزيادة السکانية (John c. Hudson, 1980, p.361)، حيث يؤثر النمو السکاني عامة وللأميين خاصة على طبيعة المجتمع وخصائصه وقدرته على التغير العددي والنوعي، واستقراء ظروف المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية واتجاهات السياسات السکانية، والتعرف على اتجاهات النمو السکاني لکل من السکان الأميين و السکان من 10 سنوات فـأکثر في المستقبل، لوضع تصور مستقبلي لاحتياجات السکان الأميين وسبل مواجهة الأمية ووضع حلول لمعالجتها.
وتتحدد أبعاد الأمية في ثلاثة محاور رئيسية تؤثر وتتأثر ببعضها البعض، الأول منه يتمثل في النمو السکاني ومکوناته، والثاني التوزيع الجغرافي وما يرتبط به من مناطق الترکز والانتشار والتخلخل، أما الأخير فيتمثل في الخصائص السکانية المختلفة، وترتبط تلک المحاور ببعضها البعض فيعد النمو السکاني موجها للحجم والذي بدوره يؤثر على نمط التوزيع والترکز والانتشار للسکان، مما يترتب عليهما شکل الخصائص النوعية والعمرية للسکان ثم ما يترتب عليها من أثار على خصائص السکان التعليمية والزواجية ، حيث تعد باقي عناصر الترکيب المکتسبة للسکان فهي نتاج لمقدرة المجتمع على توفير الخدمات لأفراده سواء في الحضر أو الريف ( جودة جودة، فتحي أبو عيانة، 2006، ص 129).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالتوافق المهني لدي معلمي التربية الفکرية38141914894810.21608/mrk.2021.148948ARشيماء إبراهيمحشيشکلية التربية- جامعة دمياطJournal Article20210216أصبح مفهوم إدارة الذات من المفاهيم العصرية التي تلعب دورًا إيجابيًا وفعالاً في تنظيم حياة الفرد بشکل سليم، وتعينه علي التعامل مع المجتمع الذي يعيش فيه، وتدعم قدرته علي تقويه ذاته وتعزيزها، ويعني هذا أن إدارة الذات تعد عامًا مهمًا يساعد علي تحقيق النجاح الأکاديمي والاجتماعي (Minzer, 2008). فإدارة الذات هي مجموعة من الاستراتيجيات البديلة التي تستخدم لتعميم المهارات المکتسبة وتساهم في تعميم هذه المهارات؛ لأنها تساعد الفرد علي السيطرة علي عملية التعلم الخاصة به وبالتالي فهي ضرورية للطلاب والمعلمين لاستخدام هذه الاستراتيجيات (Avcioglu, 2012)(McCoach, 2008).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201برنامج قائم على النظرية البنائية لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف العاشرالثانوي بدولة الکويت42145214895010.21608/mrk.2021.148950ARعيد حامدالضفيريدولة الکويتJournal Article20210216اللغة هي وعاء الفکر، وهي التي تحمل الثقافة من جيل إلى جيل، فثقافة أي أمة تتشکل بشتى عناصرها ومکوناتها، وتحدد شکل حاضرها ومستقبلها من خلال لغتها.
واللغة تجربة شعورية وفکرية، ولفظية، ومنهج للفکر ونظام للتعبير والتواصل؛ فعن طريق اللغة يقوم التلميذ بالعمليات التفکيرية من: تحليل وتفسير وتنبؤ، وإدراک للعلاقات واستخراج للنتائج (علي مدکور، 2014، 25).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211321الجزء الأول 232 فبراير20210201Singapore’s High Quality Educational Performance as Reflected in its Teacher Evaluation System: A Benchmark for Educational Reform in the GCC12414895210.21608/mrk.2021.148952ARMohammad J. A. Akraan AlAliPh.D.Journal Article20210216This paper intends to focus on Singapore’s experience to overhaul their teacher evaluation system to sustain teaching excellence. Singapore has become a global hub of finance, trade and information who had extensively and successfully invested in its human resource, listing as one of the top country having a world-class educational system. Just as Singapore developed its system by examining the best practices of others countries, the GCC can also learn from Singapore. By examining the different approaches Singapore has undertaken, we can refine and improve our own system in the GCC. A holistic and comprehensive approach should be undertaken in designing a responsive teacher evaluation system - starting from teacher education programs, recruitment and maintaining a pool of teachers who are committed to the teaching profession.
تهدف هذه الورقة في الترکيز على تجربة سنغافورة في اصلاح نظام تقييم المعلم للحفاظ على التميز في التدريس، حيث أصبحت سنغافورة مرکزا عالميا للتمويل والتجارة والمعلومات، واستثمرت سنغافورة الموارد البشرية على نطاق واسع، حيث أدرجت سنغافورة کواحدة من أفضل دول العالم التي لديها نظام تعليمي عالمي عالي المستوى، حيث انها طورت نظامها التعليمي من خلال دراسة أفضل الممارسات للدول الأخرى، لذلک يمکن لدول مجلس التعاون الخليجي أيضا الاستفادة من النظام التعليمي في سنغافورة من حيث الترکيز على دراسة الأساليب التي اتبعتها، ويمکن تحسين نظامنا التعليمي في دول مجلس التعاون الخليجي باتباع نهج شامل في تصميم نظام تقييم شامل للمعلمين بدءا من برامج اعداد المعلمين، وتعيين معلمين أکفاء ملتزمين بمهنة التعليم والمحافظة عليها