الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901فهرس العدد 227 جزء أول11413709210.21608/mrk.2020.137092ARفهرسفهرسفهرس العددJournal Article20210108الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو الإعلام التربوي ودوره في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال في ضوء بعض المتغيرات بدولة الکويت155813709710.21608/mrk.2020.137097ARأفراح صالح صبرالشمريوزارة التربية والتعليم
استشارية نفسية تربوية الکويتJournal Article20210108 تهدف هذه الدراسة إلى تحديد اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو الإعلام التربوي ودوره في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال في ضوء بعض المتغيرات بدولة الکويت، وتکونت العينة الأساسية للدراسة من (122) من مديرات ومعلمات رياض الأطفال منهم (29) مديرة رياض الأطفال، ومتوسط أعمارهن (39.9) بانحراف معياري قدره (3.6), وتتراوح أعمارهن ما بين (35-43) عاماً, و(93) معلمة متوسط أعمارهن (42.8) بانحراف معياري قدره (2.8), وتتراوح أعمارهن ما بين (22-43) عاماً, ويبلغ متوسط أعمار العينة الکلية (36.7) عاماً بانحراف معياري قدره (4.8) عاماً وتتراوح أعمارهن ما بين (22-43) عاماً، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو دور الإعلام التربوي ومعوقاته في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال، وقائمة البيانات الأولية (من إعداد الباحث)، وتم التأکد من الخصائص السيکومترية لهذا المقياس. وبينت نتائج الدراسة أن اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو دور الإعلام التربوي في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال بمجالاته المختلفة جاءت بدرجة متوسطة، والمجال الديني جاء بالمرتبة الأولى، بينما جاء المجال التربوي في المرتبة الثانية، وجاء المجال الاجتماعي في المرتبة قبل الأخيرة، وجاء المجال الوطني في المرتبة الأخيرة، وبينت النتائج أيضاً أن اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو معوقات الإعلام التربوي في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال جاءت بدرجة مرتفعة، وتعني هذه النتيجة وجود اتجاهات سلبية نحو معوقات الإعلام التربوي في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال، مما يعني وجود معوقات متعددة تحد من تفعيل دور الإعلام التربوي بالشکل المناسب، وبينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في اتجاهات مديرات ومعلمات رياض الأطفال نحو دور الإعلام التربوي ومعوقاته في تنمية السلوک الأخلاقي لدى الأطفال تعزى لأثر المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والمرکز الوظيفي في جميع مجالات أداة الدراسة.
<strong>Attitudes </strong><strong>of principals and teachers</strong> <strong>of Preschool towards of educational media and its the role in developing moral behavior among children by some </strong>
<strong>variables in the State of Kuwait</strong>
<strong>Prof. Essa Mohammed Al – Bilhan</strong><strong>*</strong>
<strong>Abstract</strong>
The main aim of present study explores attitudes of principals and teachers of Preschool towards the role of educational media and its obstacles in developing moral behavior among children and its relation to some variables in the State of Kuwait. The final sample is formed of (122) principals and teachers of Preschool from Kuwait, their ages between (22 -43yrs) with (M=36.7yrs, SD= 4.8 yrs).This study includes the following tool: scale of Attitudes of principals and teachers of Preschool towards the role of educational media and its obstacles in developing moral behavior among children. The consistency and reliability of this scale have been previously measured. The results of the study showed that ; the attitudes of principals and teachers of Preschool towards the role of educational media in developing moral behavior among children in various fields came to a medium degree. The religious field came first, while the educational field came in second place, The social field ranked in the penultimate position, the national field ranked last. The results also show that: attitudes of principals and teachers of Preschool towards the educational media and its obstacles in developing moral behavior among children have reached a high level. This result means that there are negative attitudes towards the obstacles of educational media in the development of And your moral children, which means there are multiple obstacles limiting the activation of the role of educational media, as appropriate, and the results showed There are significant differences in attitudes of principals and teachers of Preschool towards the role of educational media and its obstacles in developing moral behavior among children at the level of significance (0.05) due to the impact of scientific qualification and years of experience and career center in all scale areas.
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901اثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم على تحسين التحصيل والاحتفاظ بالمعرفة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة الزرقاء599813710210.21608/mrk.2020.137102ARوفاء علي شريفالزبندکتوراه مناهج وأساليب التدريس
جامعة العلوم الإسلامية العالميةJournal Article20210108هدفت الدراسة الحالية للتعرف إلى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس العلوم على تحسين التحصيل والاحتفاظ بالمعرفة لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة الزرقاء. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، کما تم استخدام الاختبار کأداة للدراسة، والذي تکون من (20) فقرة تقيس تحصيل الطلبة. وتم استخدام التطبيق القبلي والبعدي والآجل للاختبار، وتم اختيار عينة بالطريقة القصدية، تکونت من (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الأساسي موزعات إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء طالبات المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي والآجل تعود لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في التدريس لصالح طالبات المجموعة التجريبية. مما يدل على وجود أثر لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في تحسين التحصيل والاحتفاظ بالمعرفة لدى طالبات الصف الثالث الأساسي.
<strong>The Effectiveness of Using Webquest Across the Web in Teaching science to improve achievement and retain knowledge among Third-Grade Primary Students in Zarqa Governorate</strong>
<strong> Abstract</strong>
The current study aimed to identify the Effectiveness of using Webquest in teaching science to improve achievement and retain knowledge among Third-Grade Primary Students in Zarqa Governorate. To achieve the objective of the study, a quasi-experimental approach was used. And the test was also used as a study tool which consists of (20) paragraph evaluate students achievement. And the pre-test, post-test and after post-test were used. A purposeful sample was selected, that consisted of (64) third-grade primary students, distributed into two experimental and control groups. The findings of the study showed that there are statistically significant differences between the performance of the experimental group students and the control group students on the post-test and after post-test is attributed to the using of Webquest in favor of the experimental group students, that assure the Effectiveness of Webquest in improving achievement and retain knowledge for third-grade primary students.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901آليات إدارية مقترحة لتطوير الإدارة الذاتية للمدارس الحکومية والخاصة في محافظة جرش من وجهة نظر مديريها9913513710310.21608/mrk.2020.137103ARمنال حسن محمدالنظاميمحافظة جرشJournal Article20210108هدفت الدراسة الحالية اقتراح آليات إدارية لتطوير الإدارة الذاتية للمدارس الحکومية والخاصة في محافظة جرش من وجهة نظر مديريها، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة کأداة للدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية بلغت (162) مديرًا ومديرة. وأظهرت النتائج أن واقع الإدارة الذاتية للمدارس الحکومية والخاصة في الأردن من وجهة نظر مديريها للأداة ککل جاء بدرجة متوسطة، وتوزعت المجالات بين الدرجتين المرتفعة والمنخفضة وکانت مرتبة على التوالي تنازليًا: (المناهج الدراسية، الموازنة المالية، التسهيلات التربوية، تفويض الصلاحيات). وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، أو سنوات الخبرة، أو المؤهل العلمي.
<strong>Proposed administrative mechanisms to develop self-management for public and private schools in Jerash Governorate from the viewpoint of their principals</strong>
The study aimed at proposing administrative mechanisms to develop self-management for public and private schools in Jerash Governorate from the viewpoint of their principals, the survey descriptive method was used, and the questionnaire was used as a study tool. The study sample was randomly chosen from the Capital Governorate, amounting to (162) male and female principals. The finding showed that the degree of administrative mechanisms to develop self-management for public and private schools was medium, and the dimensions were distributed between high and low degree, they were in descending order, respectively: (Curricula, financial budget, educational facilities, delegating powers). The findings showed that there were no statistically significant differences attributed to gender variable, years of experience, or educational qualification.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901برنامج مقترح في التدريس المتمايز وأثره على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأکاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز13717213710610.21608/mrk.2020.137106ARصباح فتحي عبد الرحمن يسرا محمد سيدصباح فتحي / يسرا محمدجامعة الأمير سطام بن عبد العزيزJournal Article20210108هدفت الدراسة الحالية إلى بيان أثربرنامج مقترح في التدريس المتمايز على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأکاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف لدى طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز و ذلک من خلال الإجابة على التساؤل التالي :کيف يمکن بناء برنامج مقترح في التدريس المتمايز لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والرضا الأکاديمي نحو مقرر الحديث النبوي الشريف ؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم التحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة على عينة مکونة من 25 طالبة من المستوى الخامس بقسم الدراسات الاسلامية بکلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر، وتم اختيار عينة الدراسة الأساسية وتطبيق أدوات الدراسة عليها و تکونت من 25 طالبة من المستوى الرابع بقسم الدراسات الاسلامية بکلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: مقياس الرضا الاأکاديمي ،اختبار الاستيعاب المفاهيمي، برنامج مقترح في التدريس المتمايز، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "ويلکيکيسون" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج الدراسة إلى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب عينة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ککل لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب عينة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الرضا الأکاديمي ککل لصالح التطبيق البعدي.
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>A proposed program in differentiated instruction and its effect on developing conceptual assimilation and academic satisfaction towards the course of Hadith Sharif, among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>By</strong>
<strong>Dr.</strong>
<strong>Yousra Mohammed Sayed</strong>.
Lecturer of curricula and instruction methods. College of education –Ain Shams University.
Assistant Professor, Department of Educational Sciences.
College of Education in Wadi Alddawasir.
Prince Sattam bin Abdulaziz
University , Saudi Arabia
<strong> </strong>
<strong>Dr.</strong>
<strong>Sabah Fathy Abd El Rahman</strong>
Assistant Professor, Department of Islamic Studies.
College of Arts and Sciences in Wadi Alddawasir Prince Sattam bin Abdulaziz University, Saudi Arabia
Lecturer of Hadith Sharif, Department of Hadith Sciences.
Islamic College for Girls in Assiut-
Al Azhar university
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>:
The main object of the current study lies in exploring the effectiveness of a proposed program in differentiated instruction on developing conceptual assimilation and academic satisfaction towards the course of Hadith Sharif, among students of Prince Sattam bin Abdulaziz University. The study has one main question : how can I build a proposed program in differentiated instruction to develope conceptual assimilation and academic satisfaction towards the course of Hadith Sharif,, therefor we select a pilot sample consists of 25 students of the fifth level in the Department of Islamic Studies, College of Arts and Sciences in Wadi Alddawasir to achieve the psychometric properties.Then we choose the basic sample to administrate the tools of the study which consists of 25 students of the forth level in the Department of Islamic Studies, College of Arts and Sciences in Wadi Alddawasir.we use a number of tools such as : a scale of academic satisfaction , conceptual assimilation test,and a proposed program in differentiated instruction.Then we processed the data statically by Wellkieson test for associated groups.
<strong>The results of the study are:</strong>
1. There are statistically significant differences at level 0.01 between the mean levels of the research sample in the pre and post application in the conceptual assimilation test as a whole in favor of the post application.
2. There are statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean levels of the research sample in the pre and post application in the scale of academic satisfaction as a whole in favor of post application.
الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاءات المتعددة لدى طالبات جامعة ام القرى بمکة المکرمة17319313715810.21608/mrk.2020.137158ARليلى عابد حسنطوخيجامعة ام القرى بمکة المکرمة - السعوديةJournal Article20210108<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>هدفت هذه الدراسة إلى استخراج الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاءات المتعددة و الذي أعده " برانتون شيرر " عام (1994م) Shearer، وتم تطبيق المقياس على عينة بلغت (200) طالبة من طالبات جامعة ام القرى بمکة المکرمة ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و تم التحقق من صدق المحتوى (المحکمين)، وصدق المقارنة الطرفية. وفي مجال الثبات تراوح معامل ألفا-کرونباخ للمحاور الخمسة بين (0,78- 0,90)، کما تم حساب معامل الثبات بطريقة إعادة التطبيق وتراوح معامل الثبات بين (0,60- 0,85)، وکذلک الاتساق الداخلي. هذا وقد خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات المتعلقة باستخدام المقياس وفوائده.
<strong><em><span style="text-decoration: underline;">Abstract: </span></em></strong><em> This study amid to </em><em>extract the psychometric characteristics</em><em>of theMultiple Intelligence scale prepared by Brenton Shearer in ( 1994 ), .The scale has been administrated and validated using a sample of ( 200 ) female students from Umm Al Qura University in Holly Makkah. Results showed that the psychometric properties (validity, reliability, and norms) were acceptable. Content validity and criterion validity were estimated. Cranach's alpha of test dimensions were ranged between 0,78-0,90 ,also reliability coefficient calculation in a way test re- test were ranged between 0,60-0,85 and internal consistency. The research has come up with a number of recommendations and suggestions related to the use of the scale and its benefits</em>الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901اتجاهات الزوجـــة نحو ادارة الدخل الاسري وأثرة على إدارة الازمــات المــــــالية19522113716010.21608/mrk.2020.137160ARإيمان شعباناحمداستاذ إدارة المنزل والمؤسسات
کلية التربية - جامعة ام القريJournal Article20210108ترکز السياسات والخطط الحديثة على التنمية البشرية باعتبارها الرکيزة الاساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية علي المستوي القومي . ولن نجني ثمار التنمية إلا إذا بدأت الاسرة بإدارة مواردها سواء کانت موارد بشرية أو مادية وذلک لإحداث التوازن بين مواردها وأهدافها في ظل المتغيرات العصرية المتلاحقة، ولذلک لابد ان تکون الادارة علي أساس من الدراسة الواعية والقرارات الرشيدة للموارد الاسرية لتحقيق أهداف الاسرة المنشودة(محمد دعبس، 2001) .الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901التسامح وعلاقته بجودة الحياة لدى الإناث في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية22324813716410.21608/mrk.2020.137164ARياسمين سعدالجهنيمحاضر بجامعة جدة قسم علم النفس
باحثة دکتوراة في الإرشاد النفسي بجامعة أم القرى _ کلية التربيةJournal Article20210108هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسامح وجودة الحياة لدى الإناث والتعرف على الفروق في التسامح وجودة الحياة تعزى لمتغير (المهنة - العمر - المستوى التعليمي)، وتکونت العينة من (100) امرأة في مدينة جدة، وتم تطبيق مقياسي جودة الحياة والتسامح، وللتحقق من الخصائص السيکومترية لأدوات الدراسة تم تطبيق المقياسين على عينة استطلاعية مکونة من (30) امرأة، وأشارت النتائج إلى أن الأداتين البحثيتين تتمتعان بخصائص سيکومترية مقبولة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية وإيجابية دالة بين التسامح وجودة الحياة لدى الإناث، وعدم وجود فروق في جودة الحياة لدى الإناث تعزى (المهنة - العمر - المستوى التعليمي)، في حين توجد فروق في التسامح لدى الإناث تعود للمستوى الدراسي والعمر ما عدا متغير المهنة لم يکن هناک فروق لدى العينة.
The study aimed to identify the relationship between tolerance and quality of life among females and to identify the differences in tolerance and quality of life attributed (occupation - age - educational level), and the sample consisted of (100) women in the city of Jeddah. The researcher investigated the metric characteristics of the two scales on a survey sample. The results resulted in a positive correlation between tolerance and quality of life in females, and no differences in female quality of life attributed (occupation - age - educational level) while there are differences in tolerance attributed (academic level and age) except for the occupation variable there were no differences in the sample.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901تنمية التفکير الإبداعي في الهندسة التحليلية24927813716610.21608/mrk.2020.137166ARهلا خلف مترکالدوسريمحاضر بکلية التربية بوادي الدواسر
جامعة سطام بن عبدالعزيزJournal Article20210108 لقد ظهرت الحاجة لتنمية الإبداع في الوقت الحاضر على مختلف المستويات عالمياً و محلياً ، فنشطت الدراسات في مجال التفکير الإبداعي ، وتعددت وسائل الکشف عن هؤلاء الأشخاص المبدعين الذين يستطيعون تقديم الحلول للمشکلات التي تواجه الإنسان ، کما زاد الاهتمام بتدريب العقول المفکرة والمبدعة ( السيد ،2000: 3)
وللمنهج المدرسي دور في تنمية التفکير حيث أن المدرسة حلقة في سلسلة تبدأ بالمنزل و تنتهي بالمجتمع و طالما ظلت هذه الأطراف مشترکة في الحلقة فإن أدوارها متداخلة و ممتزجة ( علي ، 2002 :170).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية " تريز" لتنمية الجدل العلمي26931513716810.21608/mrk.2020.137168ARعاتقه مکي الياسينالحدادمعلم علوم بوزارة التربية الکويتيةJournal Article20210108هدفت الدراسة الحالية الي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريز لتنمية الجدل العلمي والتحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح وعرضه على مجموعة من السادة المحکمين والتأکد من صلاحية استخدامه، کما قامت الباحثة بتطوير مقياس مهارات الجدل العلمي (Ryu & Sandoval) واختبار التحصيل المعرفي من إعداد الباحثة.
وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (٤٦) طالبة من الصف السادس المتوسط، مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (٢٣) طالبة والمجموعة الضابطة والمکونة من (٢٣) طالبة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في العلوم القائم على نظرية " تريز" "TRIZ في تنمية مهارات الجدل العلمي (تقديم الادعاء – تقديم الدليل - تقديم التبرير) لدى تلميذات الصف السادس المتوسط.
وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تخطيط مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بحيث تعمل على تنمية مهارات الجدل العلمي وتدريب معلمي العلوم على مبادئ نظرية تريز وتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء مبادئ نظرية تريز.
The main objective of the study was to reveal the effectiveness of a proposed program in science based on the theory of "TRIZ" to develop the scientific argumentation and cognitive achievement among students of the intermediate stage in Kuwait. To achieve the objectives of the study, the researcher built the proposed program and presented it to a group of judges to ensure its validity of use; researcher also developed a scale of (Ryu & Sandoval) to measure skills of scientific argumentation, the study also based on a cognitive achievement test prepared by the researcher. The study tools were applied to a sample of (46) students from the eighth grade, divided into two groups: experimental group (23) students and the control group (23) students
The Research results indicated the effectiveness of the proposed program in science based on the theory of "TRIZ" in the development of the skills of scientific debate (introducing claim - provide evidence - provide justification) for students in the first grade of intermediate stage.
The researcher recommended the need to review the planning process of science curricula at the intermediate stage so as to develop the skills of scientific argumentation, training science teachers on the principles of "TRIZ" theory and the development of teacher preparation programs in the scope of the principles of "TRIZ" theory.الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901تعليم ما قبل المدرسة من أجل التنمية المستدامة: التحديات والمتطلبات31733713717110.21608/mrk.2020.137171ARمها جابرالعنزيکلية الدراسات العليا
جامعة القاهرةJournal Article20210108استهدف البحث الحالي تعرف المتطلبات والتحديات التي تواجه التعليم من اجل التنمية المستدامة في مرحلة التعليم ما قبل المدرسي، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي في تحقيق أهدافه والإجابة عن أسئلته ومعالجة محاوره، لأنه يحلل ويصف الظواهر ويفسر النتائج، وقد تم تعرف مفهوم التعليم من أجل التنمية المستدامة، وطبيعة التعليم من اجل التنمية المستدامة في التعليم ما قبل المدرسي، والتحديات التي تواجهها، والمتطلبات التي تعمل على تحقيقهاالجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901واقع الصحة التنظيمية وصعوباتها في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل33938113717410.21608/mrk.2020.137174ARبدر بن غازي بن خليفالحربيکلية التربية جامعة حائل - السعوديةJournal Article20210108الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت38341513717710.21608/mrk.2020.137177ARعبد المحسن مليحان عبد المحسن سالمفرحانالکويتJournal Article20210108إن الصف الدراسي عبارة عن ترکيبة اجتماعية علمية مختلطة يتعلم الطلاب فيه إضافة إلى المواد العلمية، الاتصال المباشر وغير المباشر فيما بينهم من ناحية وبين المعلمين من ناحية أخرى، وذلک يمنحهم النضج العلمي والنفسي ويؤدي إلى مشارکة أوسع في العملية التربوية، فإن هذا الاتصال يمکن أن يکون ذو فاعلية وحيوية في تحقيق مستويات عالية من التحصيل لو تضمن جوانب تثري المادة العلمية في الموقف التعليمي.
وتعتبر أداة فلاندرز لتحليل التفاعل اللفظي بين المعلم والطلاب في الصف إحدى أدوات الملاحظة الصفية التي تستخدم لتسجيل ما يدور في الصف، من خلال رصد سلوک المعلم والتلاميذ في جدول خاص من خلال رصد نوع السلوک الذي يجري کل ثلاث ثواني أو کلما تغير السلوک، وبتحليل نتائج ذلک التسجيل يکون تصور عن وضع التفاعل اللفظي في الفصل )سامي ملحم، 2001).الجمعية المصرية للقراءة والمعرفةمجلة القراءة والمعرفة2535-211320الجزء الأول 227 سبتمبر20200901تجديد سياسات برامج إعداد معلم التعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء أفضل الممارسات الدولية41743813718010.21608/mrk.2020.137180ARنهلاء بنت سعود بن سالمالمطلقالمملکة العربية السعوديةJournal Article20210108